الرئيسية مواسم الإحسان الفن والعمل الخيري – (1)

الفن والعمل الخيري – (1)

2022-08-30
الفن والعمل الخيري – (1)

لطالما كان للشعر دور في تحريك المشاعر والقلوب. وكثيراً تجدنا لا زلنا نردد أهازيج الصبا و هدهدة الأمهات وإن تطاولت السنون. وفي هذه التدوينة حول دور الفن في العمل الخيري، جمعنا لكم من أرشيف قطر الخيرية مجموعة من الأناشيد التي صدحت بها حناجر ذهبية من أنحاء العالم العربي لشحذ الهمم، وتذكير أنفسنا بفضل الخير وأهله. ولتعيد شرح مفهوم العطاء لترتقي بفهمنا لهذه القيمة العظيمة، ونزداد فخراً واعتزازاً بتراثنا وهويتنا.



1- قد لا أراك

هذه الأنشودة الجميلة أتحفنا بها الفنان ناصر الكبيسي في قطر. وهي على لسان محتاج لا يعرف ذاك الذي ساعده وأنقذه من كربته، ولم يره. لحن متميز وكلمات جميلة تم تجسديها في فيديو مؤثر تم نشره على حساب حملة الأقربون التي أطلقتها قطر الخيرية بدعم من مبادرين شباب في قطر، لصالح الغارمين.


2- إن كنت ستبذل فضلاً

في هذه الأنشودة يتحفنا محمد عباس ذي الصوت الذهبي من السودان بكلمات من تأليفه وأنشودة من ألحانه وأدائه حول فضل بذل الخير للأقربين الذين هم أولى بالمعروف.. وإليكم رابط هذه الأنشودة القصيرة المميزة.

إن كنت ستبذل فضلاً

3- أنا وأنت

قلب واحد هو برنامج تلفزيوني على طريقة (تلفزيون الواقع). أنتجته قطر الخيرية لأربعة مواسم متتالية وتم بثه في شهر رمضان على تلفزيون قطر. وضم نخبة من الإعلاميين والرياضيين والمشاهير، بهدف إبراز أثر العمل الخيري في الميدان.

إليكم الأنشودة تعكس مدى تأثر الفن بالعمل الخيري تغنى بها مجموعة منشدين من العالم العربي وهم محمد عباس- السودان / يحيى حوى – سوريا / إبراهيم النقيب – الكويت / عقيل الجناحي – قطر بمشاركة منشد قرغيزي لن تميزه إلى بهيئته! أصبحت الأنشودة شارة متميزة رافقت هذا البرنامج الأول من نوعه من حيث تصوير العمل الخيري في قالب تلفزيون الواقع، ونترككم مع رابط الأنشودة ومشاهد مختارة من برنامج قلب واحد – الموسم الرابع الذي تم تصويره في قرغيزيا:


4- هذا أخي

 أنشودة أخرى لمحمد عباس تمت اذاعتها ضمن حلقات قلب واحد  وهي تعيد تذكير المحسنين برابط الأخوة الذي يجمعنا مع اليتيم الذي فقد الحنان، والفقير والمعسر الذي لا حيلة له.

الأنشودة كتب كلماتها كل من محمد عبّاس وعمّار المعتصم، وقام بتلحينها المنشد إبراهيم النقيب وإليكم فيديو لهذا العمل الجميل مصحوبة بلقطات من برنامج قلب واحد:


5- وحدي أنا

من جديد يطل علينا المنشد محمد عبّاس مع أنشودة لصالح مبادرة رفقاء لرعاية الأيتام حول العالم باللغتين العربية والإنجليزية. يمكنكم متابعة الأنشودة في الفيديو التالي تم إنتاجه بالتعاون مع تلفزيون جيم في قطر ونشر في حساب المبادرة على يوتيوب:


6- بالخير اطمئن

عمل فني متميز آخر، في غمرة رمضان 1441 هـ حيث أدت جائحة كورونا إلى إغلاقات في أماكن شتى، من بينها المساجد التي لم تحتفي ذلك العام بمصليها في صلواتهم وتهدجدهم وتلاواتهم، وقيود السفر التي حرمت الكثيرين من التنقل. لتأتي هذه الأنشودة لتذكرنا بأن بقاع الأرض مساجد لا تغلق وأبواب السماء مفتوحة لا توصد وإن أُغلقت حدود.. فالأمة جسد واحد وإن عم بلاء.. وصنائع المعروف تقي صاحبها. أنشودتنا تبُث البشرى بأصوات ندية من خمس دول عربية حيث قاموا بالتسجيل والتصوير بأنفسهم كل في بلده وهم: عقيل الجناحي من قطر، وعادل الكندري من الكويت، وعمر البريكي من عمان، وعبدالفتاح عوينات من الأردن، وعبدالرحمن بوحبيلة من الجزائر. كتب الكلمات وأدار الإنتاج والمونتاج حامد علاء الدين. نترككم مع هذا العمل الذي حوى مشاهد واقعية لمستفيدين من برامج قطر الخيرية في كل من: قطر وفلسطين والسودان وقرغيزيا والنيجر واندونيسيا وسوريا والبوسنة والهرسك وألبانيا.


عيش التجربة: في الأرض مدى

قدمت قطر الخيرية عملا تلفزيونياً غير مسبوق في رمضان 2020. يضع المشاهد في مكان الحدث ليعايش بنفسه عددا من التحديات التي تواجه سكان قرية من أفقر القرى في العالم، بحثاً عن قطرة ماء، أو عن علاج، أو عن قوت يوم. ورغم ذلك، تدهشك ابتسامة الأطفال وذويهم الدائمة، وفرحتهم الطاغية. حلق بنا راكان بصوته القوي في مدى الأرض والبحر مذكراً أن الأمل باق لا يمنعه شيء. كتب كلمات الشارة كل من مصطفى زيتاوي وحمزة العدوان. وإليكم هذا العمل المميز ضمن منشوراتنا في انستجرام عبر هذا الرابط.

الفن والعمل الخيري – (1)

نأمل أن تكون هذه المجموعة قد حازت على رضاكم، ويسرنا تعليقكم ونشركم لها.

وفي التدوينة القادمة خبأنا لكم المزيد، فانتظرونا.


حامد علاء الدين

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولا يعكس بالضرورة وجهة نظر قطر الخيرية.

قد تهتم بالإطلاع على مواضيع مشابهة

اترك لنا تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.