الحاجة إلى التحول العاجل للبيئة درءا لمخاطر المناخ

2021-12-29

بدأت تداعيات تغير المناخ تلقي بظلالها الكثيفة على العالم اليوم وهو ما حذر منه العلماء منذ وقت طويل لثقل أثره على حياة البشر.. ويقول المختصون إن تلافي الضرر الذي يمكن أن يحدثه تغير المناخ يتطلب جهدا دوليا مضاعفا وحملة توعية واسعة النطاق . ويقول أندرو هاربر خبير المناخ بالأمم المتحدة في حديث خاص لمجلة “غراس” إنه يجب علينا رفع درجة الاستعداد لمجابهة المخاطر المحدقة بكوكبنا الذي بدأت تضربه الفيضانات والحرائق والسيول والأمطار الغزيرة بشكل غير مسبوق …. وأن المآسي الثلاثية من النزاع وتغير المناخ والنزوح مهددات جدية للمجتمع البشري يجب الإسراع في معالجتها من أجل ضمان الأمن البشري.  كما سلط الضوء على جهود المنظمة الدولية لدرء هذه المخاطر وما الذي ينبغي القيام به للحد من تأثيرات تغير المناخ، إضافة إلى محاور أخرى.



متى بدأ الاهتمام بتغير المناخ والنزوح؟

في عام 2009 توقع المفوض السامي السابق للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريش أن يصبح تغير المناخ المحرك الأكبر لنزوح السكان، سواء داخل الحدود الوطنية أو عبرها في المستقبل القريب. ولعقود من الزمان، كان الناس يفرون من ديارهم عندما يجدون أنفسهم في تقاطع مناخ معاد بشكل متزايد، وتدهور بيئي وصراع.

كانت إحدى اللحظات المؤثرة التي لفتت الانتباه العالمي إلى قضية تغير المناخ والتشرد ، تقرير التقييم الأول للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ (IPCC) الصادر في عام 1990 والذي أشار إلى أن أكبر تأثير لتغير المناخ قد تكون الهجرة البشرية والتشرد.

في عام 2007 ، قدمت نتائج تقرير التقييم الرابع للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ مؤشرات إضافية على أن تغير المناخ سيزيد من مخاطر الطوارئ الإنسانية ، إلى حد كبير نتيجة لزيادة كثافة الأخطار الطبيعية في ظل مناخ متغير.


إحصائيات عن ظاهرة النزوح بسبب المناخ خلال عام 2020
إحصائيات عن ظاهرة النزوح بسبب المناخ خلال عام 2020

كيف يضاعف تغير المناخ من مخاطر النزوح؟

تُعد حالة الطوارئ المناخية عاملًا مضاعفًا لتهديدات الصراع والدوافع الأخرى للنزاع وسيؤثر بشكل متزايد على النزوح في المستقبل المنظور ، حيث ينحدر نحو 90٪ من لاجئي العالم من بلدان شديدة التأثر بالمناخ.

ويؤدي تغير المناخ والتحديات البيئية إلى تحولات كبيرة في النظم البشرية والبيئية، الأمر على الأمن البشري نتيجة لانعدام الأمن الغذائي، وندرة المياه، والأمن المادي والمعيشي، مما قد يؤدي إلى النزوح.

من المهم أيضًا أن ندرك كيف ساهمت الآثار السلبية لتغير المناخ في الظروف التي أدت إلى الصراع والعنف في شمال إفريقيا وسوريا وأفغانستان والعراق. ومع ازدياد حدة آثار تغير المناخ وتفاعلها مع الاتجاهات الضخمة الأخرى مثل المنافسة المتزايدة على الأراضي النادرة والتهديدات لسبل العيش وانعدام الأمن الغذائي والحصول على المياه ، سيصبح السكان أكثر عرضة للخطر.

في سياق المؤسسات والحوكمة الهشة، ستكون جهود التأهب أقل وكذلك دعم للسكان وسيؤدي إلى تهديد قابلية الحلول الدائمة للسكان النازحين من خلال جعل مناطق العودة والاندماج المحلي شديدة الخطورة أو غير آمنة للعيش ، أو ببساطة غير صالحة للعيش.



ما هي جهود المفوضية في هذا الصدد؟

المفوضية وكالة حماية لديها وجود ميداني كبير حيث ينتشر  90% من موظفينا في مواقع ميدانية تشهد حالات طوارئ مناخية وصراعات على الأرض. وهذا يمكننا من الشهادة على الطابع المتغير للنزوح ، والموقف الهش المتزايد للنازحين .

في المخيمات والمستوطنات يواجه النازحون مخاطر وتحديات بيئية متعلقة بالمناخ، عندما كان الوصول إلى المياه ممكنا في السابق باستخدام الآبار الضحلة، لكنه لم يعد متاحا الان في العديد من المواقع حيث كان بإمكان اللاجئين في السابق العثور على حطب الوقود من الغابات المحيطة ، بعد سنوات من النزوح المطول ، لم يكن هناك ما يكفي للحفاظ على احتياجات الطاقة للسكان.

من أولويات المفوضية الحفاظ على البيئة الطبيعية وإعادة تأهيلها ، والتخفيف من التدهور البيئي في المناطق التي يعيش فيها اللاجئون ، وفي المجتمعات المضيفة المحيطة. 

على سبيل المثال ، شهد مخيم كوتوبالونغ في منطقة كوكس بازار في بنغلاديش وصول أكثر من 700 ألف لاجئ من الروهينغا فروا من العنف في ميانمار. عندما وصل اللاجئون ، كان المصدر الوحيد لوقود الطهي هو الغابات المجاورة ، وفي وقت قصير تم قطع المنطقة. قدمت المفوضية غاز البترول المسال (LPG) كمصدر بديل للوقود ، مما يعني أن اللاجئين لم يكونوا مضطرين لقطع الأشجار. وهذا ، بالتوازي مع جهود إعادة التحريج ، يساهم في الحد من مخاطر الكوارث من خلال تثبيت التربة ، وبالتالي تقليل مخاطر الانهيارات الأرضية. من خلال توفير طاقة بديلة نظيفة وإعادة تشجير الأرض ، يصبح المجتمع بأكمله أكثر مرونة في مواجهة الأخطار الطبيعية والطقس القاسي.

بشكل عام ، تهدف المفوضية إلى حماية وتمكين النازحين بشكل أفضل لمواجهة تغير المناخ ، وقد وضعنا إطارا استراتيجيًا للمفوضية بشأن العمل المناخي لتوجيه جهودنا ودعم الوصول إلى الحماية للأشخاص النازحين في سياق تغير المناخ والكوارث.

كيف تتعاون منظمات الأمم المتحدة مع المنظمات الإنسانية في هذا الصدد، وخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟

عندما دخلت المفوضية في شراكة مع الحكومة الألمانية من خلال بنك التنمية الألماني (KfW) لإنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية على الإطلاق في مخيم للاجئين، لتوفير طاقة نظيفة ومطلوبة بشدة إلى 80،000 لاجئ سوري يعيشون في منطقة جنوب الأردن. وتزيد المحطة من توفر الكهرباء إلى ما بين 12 و14 ساعة في اليوم مقارنة بـ ست إلى ثماني ساعات في السابق. وبذلك تمكن القوة الإضافية السكان من الحفاظ على الطعام والقيام بالأعمال المنزلية بشكل أكثر فعالية وتساعد الأطفال على الدراسة في المساء.

تعمل المفوضية أيضا على الحماية والاستجابة لتغيرات الطقس القاسي والكوارث. في صيف عام 2020 ، فقد ما يقرب من 300 ألف شخص في اليمن منازلهم و محاصيلهم و ماشيتهم وممتلكاتهم الشخصية بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات الشديدة. كما قدمت المفوضية المأوى في حالات الطوارئ ومواد الإغاثة الأساسية مثل البطانيات والمراتب لآلاف الأشخاص ، فضلاً عن تقديم المشورة لأولئك الذين يكافحون للتعامل مع فقدان منازلهم وأحبائهم.

وبالتعاون مع شركائها ، أشركت المفوضية مجتمعات النازحين لزيادة الوعي بتدابير الحماية والوقاية من فيروس كورونا أثناء التعامل مع هذه الظروف الصعبة للغاية.



ما الذي يجب على المنظمات الإنسانية القيام به  للمساهمة في هذه القضية؟

 تحتاج المنظمات الإنسانية إلى دمج المعرفة الحالية والعلم بشكل أفضل من أجل توقع المخاطر المستقبلية والاستعداد للتحديات المستقبلية. في حين أن التحديات التي نواجهها هي من أصعب التحديات، لم يكن لدينا مطلقًا الكثير من العلم لفهمها ، أو العديد من الأدوات التي يمكن من خلالها إيجاد الحلول.

يجب أن يعمل العاملون في المجال الإنساني أيضا في تعاون وثيق أكثر من أي وقت مضى مع الشركاء ، وتشكيل شراكات جديدة، كما يجب على جميع العاملين في المجال الإنساني أن يتطلعوا إلى تقليل الأثر البيئي لمكاتبهم وعملياتهم لدينا جميعا دور نلعبه في الحد من الانبعاثات والنفايات ، والعاملون في المجال الإنساني ليسوا استثناءً ، فنحن جميعًا بحاجة إلى التحول إلى البيئة بشكل عاجل.

المقال منشور في العدد 26 من مجلة غراس

يمكنك تحميل نسختك الآن أو الإطلاع على مقالات أخرى من المجلة

مواضيع ذات صلة

تعليقات

اترك أول تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.