زكاة الفطر : حكمها ومقدارها وهل يجوز إخراجها نقداً ؟

زكاة الفطر : حكمها ومقدارها وهل يجوز إخراجها نقداً ؟

05/27/2019

مع اقتراب شهر رمضان المبارك من نهايته ودخول العشر الأواخر منه، يزداد اهتمام المسلم وحرصه على إخراج زكاة الفطر، عنه وعن كل فرد يعوله، قبل حلول عيد الفطر المقبل. حيث تتشعب أسئلة الناس على اختلاف حالاتهم، كما تتشعب معها أجوبة العلماء وفتاويهم. وحتى نسبط لك الموضوع، سعينا في هذا المقال  لأن نجمع أكثر الأسئلة والفتاوى شيوعاً المتعلقة بها.

1-  ما حكم زكاة الفطر وعلى من تجب ؟

أجمع علماء الأمة على أنها واجبة على كل مسلم لديه فضل من المال يزيد عن قوته وقوت عياله في يوم العيد وليلته،  يخرجها عن نفسه، وعمن تلزمه. وقد وسميت بهذا الإسم؛ لأن إخراجها يتزامن مع عيد الفطر وانتهاء فترة الصيام. كما تسمى أيضاً زكاة الأبدان. وقد شُرَعَتْ هذه الزكاة لحِكَم عديدة، ومنها: تطهير المسلم وجبراً لأي نقص قد يصيب صومه هو ومن يقع تحت نفقته، من اللغو، والرَّفّث، وإطعام الفقراء والمساكين وسد حاجاتهم في يوم العيد.  وتسمى كذلك بأسماء أخرى ومنها: (صدقة الفطر).

 2- ماهي شروطها ؟

تُخرج قبل دخول وقت صلاة عيد الفطر، بعد انقضاء رمضان المبارك، كما يمكن إخراجُها قبل نهايةِ شهرِ رمضان أيضاً. وهي فرض على كل مسلمٍ ومسلمة، فلا يشترط العمر والجنس لتأديتها، وتختلف زكاة الفطر عن الزكاة الأخرى بكونها واجبة على نفس المسلم وليس ماله، وتَهدف إلى تَطهير نفوس المسلمين، وتزكية أبدانهم.

3- كيف يتم حسابها ؟

أوجب الإسلام إخراجها من غالب قوت البلد الذي يعيش فيه الإنسان، لحديث ابن عمر رضي الله عنهما، قال: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير”، وكان الشّعير يوم ذاك من طعامهم.

والقدر الواجب صاع من أي من أصناف  الطّعام، أي ما مقداره كيلوين وأربعين غراماً من البُرِّ، ومن غير البُرِّ بحسبه. وأجاز بعض العلماء إخراج قيمة هذه الأصناف، والأمر فيه سعة بحسب حاجة الفقير.

4- كيف تدفع زكاة الفطر وهل يجوز إخراجها نقداً ؟

ذهب مالك والشافعي وأحمد رحمهم الله إلى أن زكاة الأبدان تخرج من الطعام الغالب عند أهل البلد. وذهب الإمام أبو حنيفة رحمه الله تعالى إلى أنه يجزيء إخراج القيمة بدلاً عن الطعام، فإذا كنت ستخرج زكاتك إلى فقراء بلدك – وهم الأحق بها – فلا تخرجها إلا من الطعام، وإن كنت ستبعث بها إلى بلد آخر لعدم وجود المستحق في البلد الذي أنت فيه فالأفضل لك أن ترسل المال لمن هو في ذلك البلد.

فرأي أبو حنيفة أن من أخرج زكاة الفطر نقوداً أجزأ ذلك عنه وهو قول شيخ الإسلام ابن تيمية.

5- كم مقدار زكاة الفطر نقداً ؟

أوضح صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر أن الأصل في إخراجها يكون طعاما من غالب قوت الناس وهو الأرز، ومقدارها بالصاع النبوي 2.5 كم، مع جواز إخراجها نقدا عن كل فرد من الأسرة. حيث حدد الصندوق مقدار زكاة الفطر لهذا الموسم الرمضاني بما يعادل (15) ريالا قطريا،

ويحث صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على إخراج صدقة الفطر في موعدها، منبها إلى أنها فريضة على المسلم ذكرا أو أنثى، كبيرا أو صغيرا. وأنه يتعين إخراجها قبل صلاة عيد الفطر.

6- لمن تعطى زكاة الفطر ؟

تدفع صدقة الفطر للفقراء والمحتاجين، ولا يجوز دفعها إلى من تجب على الإنسان نفقته. ويجوز دفعها لفقير واحد، أو عدة فقراء، والأولى دفعها إلى الأقرباء الفقراء، الذين لا تجب نفقتهم على المزكي.