السفر التطوعي : أو كيف تسافر إلى الخارج بأقل التكاليف

السفر التطوعي : أو كيف تسافر إلى الخارج بأقل التكاليف

2019-06-26

تختلف خططنا للكيفية التي سنقضي بها إجازة الصيف. فقد تقرر أنت مثلاً البقاء في بلدتك مع أفراد أسرتك لقضاء وقت أطول برفقتهم. أو قد تكون من الصنف الذي يرى في هذه الإجازة الطويلة فرصة للسفر والسياحة في مناطق ودول مختلفة، بحثاً عن الراحة والاستجمام أو لكي تتعرف على أماكن وثقافات مختلفة. لكن قد تكون – مثل كثيرين – ليس بإمكانك تحمل النفقات المكلفة الخاصة بالسفر والإقامة، فتضيع عليك الكثير من الفرص التي قد تكسبك خبرات وتجارب رائعة. لكن إذا كنت مهتماً بالتطوع لعمل الخير ومساعدة الآخرين، فقد تساعدك هذه الميزة على اغتنام فرصة السفر لأماكن كثيرة وبتكاليف زهيدة – ليست مزحة – من خلال تجربة ما بات يعرف بـ ” السفر التطوعي “.

ما هو السفر التطوعي؟

انتشرت في السنوات الأخيرة مفاهيم جديدة في مجال العمل التطوعي من قبيل السفر التطوعي أو التطوع في الخارج (Volunteer Abroad) أو السياحة التطوعية (Voluntourism). وهي مجموع الأنشطة التطوعية التي تنظمها المنظمات الإنسانية بغرض المزج بين متعة السفر واستكشاف الجديد من ثقافات وأعراق مختلفة من جهة وبين حب تقديم المساعدة للآخرين من جهة أخرى.

حيث عرف السفر التطوعي اهتماماً متزايداً في السنوات الأخيرة في الكثير من المنظمات حول العالم، كونه من بين أنجع الطرق التي تعتمدها المنظمات الإنسانية لجلب المتطوعين وتشجيعهم على المشاركة في أعمال الخير.

أنواع السفر التطوعي

تتنوع برامج السفر التطوعي حول العالم بحسب الفئات المستهدفة، والكثير من هذه البرامج تشرف عليها منظمات دولية مرموقة من بينها اليونيسكو أو منظمة “أنقذوا الأطفال” (Save The Children).

* فيمكنك أن تنخرط مثلا في الحملات التطوعية لمساعدة اللاجئين مثلاً أولتعليم الأطفال في المناطق الفقيرة، أوأن تقوم بأعمال تطوعية عامة لقاء حصولك على منفعة معينة، مثلما تقوم به منظمة (Workway)، التي تقوم فكرتها على تبادل المنفعة بين المستضيفين والمسافرين من أصحاب الميزانية المحدودة. حيث تمنحك فرصة أن يستضيفك شخص في منزله مقابل أن تلتزم بمساعدته ببعض الأعمال.

* أو أن يكون لك دور في مجال التطوع البيئي أوالصحي، كأن يتطوع مجموعة من الأطباء أو من المهتمين بالبيئة، لمساعدة الناس في مناطق التي تعرف نقصاً في التغطية الصحية.

*وهناك التطوع بغرض التدريب أو التعليم، أو التطوع التربوي، خاصة في المجتمعات التي تنتشر فيها الأمية بشكل كبير، أو تحتاج فيها بعض الفئات إلى اكتساب مهارات كتعلم لغة أجنبية أو القراءة والكتابة أو كيفية الاستفادة من التقنيات الحديثة.

مثال ذلك تطوعك ضمن منظمة (AngloVille) من أجل مساعدة بعض الفئات على تعلم اللغة الإنجليزية في مناطق ريفية جميلة بإحدى الدول الأوروبية، ومن بين شروط التطوع التزامك بالتحدث بالإنجليزية لثماني ساعات في اليوم مقابل استفادتك من الإقامة والتنقل والاستجمام.

 

السفر التطوعي : فُرص وتحديات

بحكم أنك أن إلى الآن لا تمتلك أي خبرة أو معرفة معمقة عن عالم السفر التطوعي، فالأكيد أنك ستحتاج إلى القيام ببحث معمق، وأن تكون دائماً واقعياً في بحثك وواعياً، نظراً لوجود الكثير من المنظمات التي تعرض هذه الخدمة. حاول أن تقرأ لأشخاص آخرين خاضوا نفس تجربة التطوع التي تنوي خوضها، وما هي الصعوبات التي واجهوها  والإنطباعات التي خرجوا بها، حتى لا تقع ضحية لأي شكل من أشكال الاستغلال المادي أو المعنوي. كما أن بعض الأنشطة تنطوي على الكثير من الأعمال الشاقة، فيصيبك الإحباط وتضيع عنك فرصة الاستمتاع بعطلتك.

كما يجب أن تحرص على عدم الانخراط في أية أعمال لا أخلاقية أو مخالفة للقانون أو تتنافى مع قيم مجتمعك.

0 0 vote
Article Rating

مقالات قد ترغب في قراءتها

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x