الرئيسية أفكار تطوعية قبل أن تفكر في التخلص منه: 5 أفكار للاستفادة من الكمبيوتر القديم

قبل أن تفكر في التخلص منه: 5 أفكار للاستفادة من الكمبيوتر القديم

2019-07-11
قبل أن تفكر في التخلص منه: 5 أفكار للاستفادة من الكمبيوتر القديم

من المشكلات البيئية التي تسبب فيها التقدم التقني والطفرة الرقمية في العالم التي يواكبها سرعة الابتكار والتحديث والسعي الدؤوب لاقتناء ما هو أحدث في مجال التقنية والأجهزة هي “المخلفات الإلكترونية”. فكلما اشترينا جهازًا جديدًا وضعنا الجهاز القديم في ركنٍ ما بالبيت حائرين ماذا نفعل به. لكن ماذا لو عثرنا على حلول تساعد الناس للاستفادة من الكمبيوتر القديم ؟



كثيرٌ من الناس لا يعلم أن التخلص من أجهزة الحاسب القديمة وغيرها من الأجهزة لها حلولٌ كثيرة كما أن بعضها يعم نفعه على بشر آخرين وبخاصة إذا كانت الأجهزة تعمل وعمر استخدامها أقل من خمس سنوات.

أولًا احذر أن تكون سلة المهملات أحد هذه الخيارات لاحتوائها على مكونات خطرة كيميائيًا مثل الرصاص والكادميوم والبريليوم والزئبق وهي مكونات أساسية في الأجهزة الإلكترونية وتسبب كوارث بيئية تضر بكوكب الأرض. ونحن مستخلفون في الأرض لنعمرها لا أن نهدمها. إذًا ما هي الحلول؟



احذر أن يكون مكب النفايات طريقها النهائي!

1* تبرع بجهادزك للتستفيد منه الجمعيات الخيرية

إذا كان جهاز حاسبوك القديم عمره أقل من خمس سنوات، خاصة إذا كان بنظام الويندوز الذي يتكون من معالج بنتيوم، أن تتبرع به للجمعيات الخيرية التي تنتهج سياسة ترشيد نفقات التشغيل وتتبنى استراتيجية الحفاظ على الأولويات. ومن بينها عدم الإسراف في الإنفاق على التقنية. أما إذا كان عمر استخدامه يتجاوز خمس سنوات فمن غير المحتمل أن تستخدمه الجمعيات الخيرية لقِدم نظام التشغيل وتباطؤ السرعات. وللتسهيل على الجمعيات الخيرية يمكنك تسليم الأـجهزة مع كتابة بطاقة صغيرة تسرد فيها نوع الجهاز والمعالج وسعة القرص الصلب والملحقات.

2* قد يتوفر جهازك على ملحقات بحالة جيدة

فالأفضل ألا تبخل على الجمعيات الخيرية بالتبرع بملحقات الجهاز كاملة، خاصة لو كانت بحالة جيدة. غلِّفه جيدًا في غلاف يليق بجهاز إلكتروني حتى لا يتعرض لمزيد من التلف. فالجمعيات الخيرية إما تعيد استهلاك هذه الأجهزة في عملياتها ومشروعاتها أو ترسلها إلى مستفيدين في المناطق الفقيرة، التي تعاني فقرًا تقنيًا وضعفًا في التواصل مع العالم.

3* لا بأس من إعادة تدوير مكونات جهازك

أما إذا كان جهاز حاسبوك لا يعمل أو بعض أجزائه أصابها العطل فإن أنسب خيار هو الذهاب به لأقرب وجهة أو شركة لإعادة تدوير الإلكترونيات. فعادة ما تلجأ هذه الجهات إلى استبدال القطع التالفة بأخرى فعالة يمكنها تشغيل الجهاز. بخلاف الجمعيات الخيرية التي لا تميل إلى إصلاح القطع التالفة. فقد تعتبر ذلك تكاليف إضافية تضعف ميزانية الأعمال الخيرية. أما جهات إعادة التدوير فهي وجهات لا تعجز عن الاستفادة بالأجهزة القديمة. وفي حال عدم تتمكنها من تشغيل الأجهزة القديمة فإنها قد تستفيد من قطع الغيار عبر إضافتها إلى أجهزة أخرى.



4* استفد من خبرات وإرشادات الشركة المطورة

توفر شركة مايكروسوفت على موقعها الرسمي تطبيقات ترشد وتساعد المستخدمين للاستفادة من الكمبيوتر القديم والتبرع بالأجهزة القديمة وملحقاتها.

5*  لا تنس محو كل بياناتك الشخصية من جهازك القديم

وذلك حتى لا تتعرض لانتهاك الخصوصية. فلا تكتفي بحذف الملفات في سلة المهملات فقط. فهي مازالت محفوظة على نظام التشغيل ويسهل الوصول إليها من أناس آخرين. بل هناك من القراصنة الخبراء من بإمكانه استعادة البيانات المستبدلة حتى بعد حذف البيانات من القرص. لذلك فالأفضل الاستعانة ببرامج محو البيانات بالكامل، منها ما هو مجاني. إذ تعمل على إزالة البيانات بصورة نهائية من القرص الصلب ولا تترك لها أثرًا. ويتم ذلك عبر كتابة أحرف عشوائية واستخدام بيانات قابلة للانقسام في القرص.

قد تهتم بالإطلاع على مواضيع مشابهة

اترك لنا تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.