العشر الأولى من ذي الحجة : الأعمال المستحبة في أفضل أيام الله

العشر الأولى من ذي الحجة : الأعمال المستحبة في أفضل أيام الله

07/17/2019

بعد أيام قليلة تحل علينا العشر الأولى من ذي الحجة ، التي يحرص فيها المسلم على أن يكثر من الأعمال الصالحة في هذه الأيام الفاضلة، فإن العمل الصالح فيها محبوب عند الله تعالى، لكونها أفضل الأيام وأعظمها عنده. فعن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال: يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ما من أيامٍ العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيامِ (يعني أيامَ العشر). قالوا: يا رسول الله، ولا الجهادُ في سبيل الله؟ قال: ولا الجهادُ في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجعْ من ذلك بشيء “​.

1- أن الله سبحانه وتعالى أقسم بها في كتابه الكريم فقال عز وجل: {وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ} (الفجر: الآيتان 1 – 2). قال ابن عباس أن المراد بالليالي العشر عشر ذي الحجة.

3- أن فيها يوم عرفة، يوم مغفرة الذنوب والتجاوز عنها ، ويوم العتق من النار ، ويوم المُباهاة فعن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-أنها قالت : عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” ما من يومٍ أكثر من أن يُعتق الله عز وجل فيع عبداً من النار ، من يوم عرفة ، وإنه ليدنو ثم يُباهي بهم الملائكة ، فيقول : ما أراد هؤلاء ؟

4- أن فيها ( يوم عيد الأضحى أو يوم النحر، أعظم أيام الدُنيا فعن عبد الله بن قُرْط عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” إن أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى يومُ النحر ، ثم يوم القَرِّ “

العبادات و الطاعات المشروعة في العشر الأولى من ذي الحجة

  1. الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى ودعائه وتلاوة القرآن الكريم
  2. كما يُستحب الإكثار من الدعاء الصالح في هذه الأيام اغتناماً لفضيلتها ، وطمعاً في تحقق الإجابة فيها .
  3. الإكثار من صلاة النوافل لكونها من أفضل القُربات إلى الله تعالى
  4. أن من كان في نيته أن يضحي أن يحرص على عدم حلق شيء من شعره أو تقليم أظافره لما روي عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:  “إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره”. 
  5. الإكثار من الصدقات والاحسان للناس.
  6. الصيام وخاصة يوم عرفة يوم التاسع من ذي الحجة، قال نبينا صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة: ” يُكفِّر السنة الماضية والباقية”.
  7. قيام الليل. 8- التوبة والإنابة إلى الله تعالى والابتعاد عن الذنوب والمعاصي والآثام.

مقالات قد ترغب في قراءتها