حفظ النعمة : 4 خطوات تضمن لك إيصال فائض الطعام إلى المحتاجين

حفظ النعمة : 4 خطوات تضمن لك إيصال فائض الطعام إلى المحتاجين

10/07/2019

تنتشر في المجتمع مظاهر الولائم والأعراس والاحتفالات لنجاحٍ في الدراسة أو زواج ولد، أو في المواسم والأعياد الدينية. حيث يحرص المنظمون على تجهيز أشهى أنواع الأطعمة لأقربائهم وضيوفهم تكريماً لهم واحتفاءً بهم. لكن كثيراً ما يحدث ألا يتم التفكير والتخطيط في كيفية التصرف في الفائض من الطعام. وللأسف تذهب كميات كبيرة من الأطعمة صوب مكب النفايات. في حين كان يمكن أن يتم توجيه هذا الأكل لإطعام العشرات من المحتاجين والأسر المتعففة وحمايتها من الجوع. وعلى هذا الأساس ظهرت فكرة ” حفظ النعمة ” أو  ” بنك الطعام “.

فهل قضيتَ مع ضيوفك ليلة رائعة؟ لمَ لا تجعل ليلة شخص آخر رائعة كذلك؟

مراكز حفظ النعمة أو بنوك الطعام    

ظهرت فكرة حفظ النعمة أو بنك الطعام، تشجيعاً على التبرع بالفائض من الطعام من الولائم والأعراس والفنادق والشركات، نظراً للحاجة الدائمة لإطعام المحتاجين مثل الأسر المتعففة والعمال البسطاء. وتشرف على هذه المهمة جمعيات ومراكز يُطلق عليها “بنوك الطعام”، مثلما هو الحال بالنسبة لمركز حفظ النعمة في قطر الذي يتولى – بالإضافة إلى جمع الفائض من الطعام – مهمة التوعية بضرورة ترشيد الاستهلاك وأهمية تدوير الطعام.

وهذه بعض الأفكار التي تسهل عليك تبرعك حتى لا يذهب جهدك سدى وتنال أجر الصدقة

1* احرص على تخزين الطعام بشكل صحي وآمن

احرص على حفظ الأطعمة بشكل صحي وآمن، حتى لا تتلف. ومن الأفضل أيضاً أن تحدد الطعام الذي يتطلب التعامل معه وتوزيعه بسرعة.

2* تواصل مع مركز حفظ النعمة قبل انتهاء المناسبة

قم بالتنسيق مع مركز حفظ النعمة أو بنك الطعام لإرسال مندوبين عند انتهاء المناسبة وتحصيل فائض الطعام حتى لا يتلف ويضيع عليك أجر إطعام الفقراء. واحرص على تحديد نوع الطعام الذي يقبلونه.  فقد يكون من الأفضل عدم التبرع بالأطعمة التي تتلف بسرعة.

3* تصدق بالأطعمة التي لا تتلف بسرعة

قد يكون من الأجدر لك أن تتصدق بالطعام الذي لا يتلف بسرعة، مثل الأطعمة المطهية أو المواد الغذلئية المحفوظة بتواريخ انتهاء صلاحية واضحة، مثل الخضروات المعلبة والتمور المحفوظة بشكل جيد. إذ تفضل الجمعيات وبنوك الطعام قبول الأطعمة التي لا تتلف في وقت وجيز، وتشمل الأطعمة الموجودة في الصناديق أو العلب أو الأكياس المختومة، وبتواريخ واضحة، مثل المعكرونة غير المطهية والفواكه والخضروات المعلبة. ويمكن تخزين جميع المواد الغذائية غير القابلة للتلف في مخزن دون الحاجة إلى التبريد أو التجميد.

4* تأكد أن بنك الطعام يقبل استلام الأكل البارد والمجمد

هناك بنوك طعام لا تقبل الأطعمة الباردة أو المجمدة مثل اللحوم والأسماك ونحوها، لعدم توفرها على المخازن المجهزة، خاصة إذا كانت كمية الطعام التي تنوي التبرع بها كبيرة لا تستوعبها ثلاجات محدودة المساحة. لذلك تأكد أن بنك الطعام الذي تتواصل معه يقبل هذا الأكل الذي يتطلب التبريد أو التجميد. أو فكّر في حل بديل للتصرف بهذا النوع من الأكل قبل أن يفسد، كأن تتولى توزيعه بنفسك على المحتاجين.

مقالات قد ترغب في قراءتها