الرئيسية الطفولة واليتم قصة حلم زوجين تحول إلى أضخم مركز رعاية أيتام بإندونيسيا

قصة حلم زوجين تحول إلى أضخم مركز رعاية أيتام بإندونيسيا

2020-02-17
قصة حلم زوجين تحول إلى أضخم مركز رعاية أيتام بإندونيسيا

كان من الممكن ألا يرى هذا المركز النور أصلا، أو لا يكون بهذا الحجم والمرافق المتنوعة، لولا القصة اللطيفة التي ارتبطت به. وتتلخص بنية طيبة لرجل وزوجته عملا على خدمة الأيتام ردحا من الزمن، ووصية خيّرة للرجل الذي طلب أن تخصص الأرض التي يمتلكها لبناء مركز لهم بعد موته. ثم متابعة حثيثة من زوجته بعد ذلك لتحقيق هذا الحلم، ثم دعم كريم من أهل قطر الذي حوّلوا الحلم إلى واقع جميل من خلال إنشاء مركز رعاية أيتام في إندونيسيا.  

حلم يتحقق

فما هي تفاصيل هذه القصة؟ وماهي المفاجأة الجميلة التي تحدثت عنها الزوجة؟ وماهي مرافق هذا المركز النوعي الذي أطلق عليه مركز النحلة للأيتام؟

تقول السيدة “بيبين رحماتين” مديرة المركز: ” لقد كان هذا الصرح حلماً لنا أنا وزوجي. وكنا قد بدأنا العمل في رعاية الأيتام في بيت نمتلكه من خلال 5 أيتام في البداية. ثم ازداد العدد إلى أن وصل إلى 50 يتيماً ويتيمة.  

لكن المكان ضاق وزادت طلبات الانضمام إلى درجة أننا صرنا عاجزين عن تلبيتها. ثم توفى زوجي فزادت الأحزان والأعباء. وكانت وصيته أن تخصص الأرض التي نمتلكها لتكون مركزا للأيتام”.

وتابعت بينين قائلة: “لجأت إلى مكتب قطر الخيرية في اندونيسيا بقصد تحقيق وصية زوجي بإقامة مشروع صغير للأيتام (فصل دراسي وغرف قليلة لتكون سكناً لهم).

لكن المفاجأة أن قطر الخيرية تدخلت عبر إنشاء مركز رعاية أيتام متكامل يشتمل على مرافق متعددة لخدمة ورعاية الأيتام. وقد قدمت السيدة الفاضلة عميق شكرها للمتبرعين الكرام ولقطر الخيرية على ما قدموه لخدمة هذه الفئة والتي كانت بمثابة مفاجأة جميلة لها ولأيتام منطقتها وأسرهم.

قصة حلم زوجين تحول إلى أضخم مركز رعاية أيتام بإندونيسيا
قصة حلم زوجين تحول إلى أضخم مركز رعاية أيتام بإندونيسيا

مرافق مركز رعاية الأيتام

يقوم مركز النحلة للأيتام في إندونيسيا، الذي أُنشيء في إطار مبادرة رفقاء، على خدمة آلاف الأيتام وأسرهم بالإضافة إلى سكان المناطق المجاورة. حيث يتكون من مجمع سكني، ومستوصف، ومركز مهني، ومسجد، إضافة إلى ساحات خضراء.

كما يهدف المركز إلى توفير رعاية متكاملة للأيتام وتقديم خدمات صحية أساسية ورفع مستوى الوعي الصحي والاهتمام بالنظافة لدى السكان وتقديم الارشادات التوعوية والصحية. إلى جانب توفير المأوى والسكن الملائم ودعم الأسر الفقيرة.

ويشمل مركزا مهنيا، يتكون من 6 فصول للتدريس والتدريب، و يضم مركز رعاية الأيتام فصولاً لتعليم حرف مختلفة، مثل ميكانيكا السيارات وإطارات السيارات والخياطة والكمبيوتر. وتقدر تكلفة المشروع بنحو مليون ريال قطري.

كما يضم المركز بئر مياه مع موضأ ومساحات خضراء وفناء بالإضافة إلى مسجد يتسع لـ 400 مصل يستفيد منه الأيتام وأهل الحي. ويستوعب المركز 150 يتيماً حالياً، وقد شرع في إضافة 250 طالباً ليصبح إجمالي من يستوعبهم المركز 400 طالباً وطالبة من الأيتام.

قصة حلم زوجين تحول إلى أضخم مركز لرعاية الأيتام بإندونيسيا
يضم مركز رعاية الأيتام فصولاً لتعليم حرف مختلفة، مثل ميكانيكا السيارات وإطارات السيارات والخياطة والكمبيوتر

ويمثل مشروع مركز الرعاية مجمعا سكنياً يشتمل على 20 بيتاً يستفيد منه 120 طفلا من الأيتام وأسرهم. كما يوفر المجمع السكني المأوى اللائق لهم. حيث تفتقر هذه المنطقة للسكن الملائم مع ارتفاع عدد الأسر الذين هم بحاجة لتقديم يد العون والمساعدة.

كما يتضمن مركزاً صحياً يستفيد منه أكثر من 2000 شخص من أهل المنطقة والأيتام. يساهم المركز الصحي في تخفيف معاناة سكان المنطقة الصحية خاصة الأمهات والأطفال وكبار السن. ويقدم الدعم اللازم للمستشفيات الكبيرة والفئات المجتمعية التي لا تستطيع الاستفادة من الخدمات المقدمة.

قد تهتم بالإطلاع على مواضيع مشابهة

اترك لنا تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.