خطتك في رمضان، كيف تستعد للشهر الفضيل؟

2023-03-01

يحل علينا بعد أيام قلائل ضيف عزيز وشهر كريم، هو شهر رمضان المبارك، حيث يسعى معظمنا للاستفادة من أيامه ولياليه للتقرب إلى الله بزيادة العبادات والقربات من صلاة وصوم وصدقة. وقبل أيام من قدومه، كن ذا همّة عالية وأحسن الاستعداد له بوضع خطة رمضانية تشمل كل جانب من حياتك، من أذكارٍ وصلاة، وإخراج للزكاة، وصدقاتٍ للتخفيف عن الضعفاء، من إفطارٍ للصائمين، وإسعادٍ للأيتام، والتفريج عن المكروب، وغيرها من سائر أعمال الخير التي تثقل حسناتك لتكون أثرك الذي يبقى في الدنيا والآخرة بعون الله وفضله. 



أ- الجانب التعبدي

1- الصلاة لوقتها

فقد تقضي أغلب وقتك في منزلك مثل الكثيرين، فاحرص على أداء صلواتك المفروضة عند دخول وقتها، فيكفيها أنها أحب الأعمال إلى الله مثلما أخبرنا نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام. بل حاول أن تصليها جماعة مع أهلك وأبنائك، وأيامنا هذه تعد فرصة لتعويدهم على ذلك.  

2- التضرع إلى الله والدعاء وقراءة القرآن

ففليس هناك أفضل من باللجوء إليه بالعبادة والاستغفار والذكر وقراءة القرآن، فذلك من أعظم عوامل الحفظ ودفع البلاء، لقوله تعالى: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ * فَلَوْلا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (الأنعام:43،42).

3- صوم أيام من شعبان

حيث يُستحب صيام أيامٍ من شهر شعبان، لما روي عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله عن الصوم في شعبان: “ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم” (أخرجه النسائي وأبو داود وابن خزيمة ). 

4- أخرج زكاة مالك

إذ يمكنك إخراج زكاة مالك من الآن إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول. كما يمكنك أن تقوم بحساب نصاب أي صنف من صنوف الزكاة وإخراجها دون مغادرة منزلك

5- خصص لك صدقة يومية أو أسبوعية

لمساعدة غارم أو إطعام مسكين في رمضان. فالصدقة تدفع البلاء على المتصدق، لقوله عليه الصلاة والسلام: “باكروا بالصدقة فإن البلاء لا يتخطّى الصدقة” [رواه البيهقي].

6- اجعل لك صدقة جارية

كأن تحفر بئراً أو تبني مسجداً في ثوابك أو ثواب شخص عزيز إلى قلبك.

7- فطّر صائماً في رمضان

وبحمد الله لن تحرمك فترة الحجر المنزلي من أجر تفطير صائم في رمضان. إذ يمكنك أن تتبرع باستخدام إحدى حلول التبرع الرقمية المتوفرة، مثل موقع قطر الخيرية أو تطبيقها الرسمي.

ب- الجانب الشخصي والأسري

8- اجعل لك وقتاً للمطالعة

فهي من الحلول المفيدة التي تخرجك من حالة الملل والضغط النفسي. ولا يهم أن تقرأ في تخصصك. فقد تكون هذه فرصة لتوسع مداركك في مجالات أو مهارات أخرى. 

9-اجلس مع عائلتك

فلا تدع متابعة البرامج ومواقع التواصل تشغل حيزاً كبيراً من وقتك، بل اجعلها فرصة للتواصل أكثر من أهلك وأبنائك، تجالسهم وتحدثهم فيما يفيد في دينهم ودنياهم.

10- تواصل مع أقاربك القربين و البعيدين

احرص على التواصل معهم بنية صلة الرحم، أو قد يكون منهم من هو بحاجة إلى جبر خاطره، فذلك من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله مثلما قال الإمام سفيان الثوري.

مواضيع ذات صلة

تعليقات

اترك تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.