مجمع طيبة : خدمات رعاية شاملة لـ 400 يتيم بالسودان

2020-06-28

نفذت قطر الخيرية مجمع طيبة لرعاية 400 يتيم المتعدد الخدمات في ولاية الخرطوم، في السودان، بقيمة مالية تقدر بأكثر من 10 ملايين ريال. وهذا مواصلة لمشاريعها النوعية التي تخدم وترعى الأيتام، وبدعم من محسني قطر.

مرافق متكاملة

ويهدف المشروع الذي تم إنشائه على مساحة 7720 متراً مربعاً الى توفير بيئة تربوية وتعليمية. إضافة إلى إيلاء الاهتمام بالجوانب الصحية والااجتماعية للايتام وتنمية مهاراتهم وقدراتهم.

ويتكون مجمع طيبة من مدرسة أساس، مدرسة ثانوية، سكن داخلي للأيتام، قاعة أنشطة، مركز صحي، وملاعب رياضية. بالإضافة إلى سكن للمشرفين ومكاتب إدارية.

تطوير القدرات

كما يعد منظومة متكاملة تساهم بشكل فعال في خلق وإعداد بيئة إيجابية مناسبة تعمل على تنمية شخصية اليتيم وتطوير مهاراته. وهذا من خلال ما تحتويه هذه الوحدات من مواد وموضوعات تجذب اهتمامه وتساعده على الالتفات إلى الجانب الإيجابي.

كما يكتسب اليتيم عبر إقامته في مجمع طيبة مهارة الاعتماد على الذات وغيرها من المهارات عبر الخدمات المقدمة من خلال هذه المنظومة الرائدة.

ويوفر المجمع كافة أوجه الرعاية التي يحتاجها اليتيم. كالصحة، والتعليم، والإيواء، ناهيك عن المرافق الثقافية والرياضية. بالإضافة إلى التأهيل والتدريب والتطوير. كما يحتوي مجمع طيبة على العديد من المرافق والبرامج التي تساهم في تنمية قدرات اليتيم وتهيئته لمواجهة الحياة ومتغيراتها ومساعدته بالاعتماد على نفسه.

مجمع طيبة وإسهامه في تنمية المنطقة المحيطة

كما يساهم المجمع في تنمية المجتمع من خلال توفير فرص عمل وتخريج أجيال تساهم في الارتقاء بالوطن. وتنمية وتطوير المنطقة التي يتواجد فيها مجمع طيبة  ” قرية أم القرى بالسودان”، عبر تقديم أنشطة متنوعة منها أنشطة رياضية ورحلات ترفيهية، وعلمية، وأنشطة زراعية مختلفة. بالإضافة إلى أنشطة إنسانية مثل زيارة مستشفيات ودور العجزة وغيرها.

المقال منشور في العدد 22 من مجلة غراس

يمكنك تحميل نسختك الآن أو الإطلاع على مقالات أخرى من المجلة

مواضيع ذات صلة

تعليقات

اترك أول تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.