الرئيسية أفكار عملية للصدقة الصدقة عن بُعد : حلول رقمية لاغتنام رمضان في عمل الخير

الصدقة عن بُعد : حلول رقمية لاغتنام رمضان في عمل الخير

2020-04-02
الصدقة عن بُعد : حلول رقمية لاغتنام رمضان في عمل الخير

أضحى ملايير البشر حول العالم يعتمدون على التقنيات الحديثة في الفترة الأخيرة أكثر من أي وقت مضى لتسيير أمورهم وحتى لا تتضرر مصالحهم بسبب الانتشار الكبير لوباء كورونا حول العالم. فأصبحت عبارات مثل “التعليم عن بعد” أو “العمل عن بعد” من أكثر المجالات بحثاً عبر الإنترنت. ومع اقتراب شهر رمضان، نجد أنفسنا بدورنا –نحن العرب والمسلمون – نبحث عن حلول رقمية توفر خدمات “الصدقة عن بُعد” حتى لا نضيع عن أنفسنا فرصة الشهر الفضيل في الاستزادة من العطاء والأجر والثواب.

الصدقة عن بُعدعبارة ابتكرناها للدلالة عن البدائل الرقمية من موقع إلكتروني وتطبيقات للتبرع، تتمتع بقدر عالٍ من الكفاءة والثقة والأمان لتمنح أهل الفضل فرصة الاستمرار في العطاء وعمل الخير مهما كانت الظروف والعقبات.

وقد ركزّت قطر الخيرية جهدها منذ سنوات على توفير هذه البدائل، عبر التطوير المستمر والدائم لموقعها الإلكتروني وتطبيقاتها الرسمية، لتضع بين يدي المتبرعين باقة متنوعة من الحلول الرقمية، اخترنا منها أربعة في هذا المقال:

1-   معاملات رقمية تراعي أقصى درجات الثقة والأمان:

تظل المعاملات المالية الرقمية، وشتى أنواع تحويل الأموال عبر الإنترنت كالشراء أو التبرع، من المسائل الحساسة التي تشغل بال الجميع. حيث تولي قطر الخيرية أقصى درجات الأمان والحماية الرقمية للمعلومات الخاصة بالمتبرعين.

ويبقى موقعها الإلكتروني هو واجهتها الرئيسية للتبرع عن بُعد، لمختلف صيغ عمل الخيرـ من الصدقة اليومية وكفالة المحتاجين، إلى المشاريع الخيرية الضخمة، من بناء المجمعات السكنية والمراكز الصحية ومد قنوات المياه في القرى الفقيرة.

ورغم تباعد المسافات، إلا أن المتبرع يبقى متصلاً بصورة دورية، عبر تقارير مكتوبة ومصورة عن تبرعاته، ومدى تقدم مشروعاته الخيرية، والأثر الإيجابي الذي يتركه في حياة مكفوليه على مدار السنين. 

2-   رغم التباعد الاجتماعي، يبقى الخير في متناول يديك

لم يعد لأي تقنية أو خدمة معنى في عصرنا الحاضر، إذا لو توفر تطبيقاً يكون امتداداً لها ويمكن لأي شخص أن يحمله على جواله ويصل إليه بنقرة زر.

إذ تتوفر باقة من التطبيقات المتنوعة لعمل الخير على أجهزة الهاتف المحمول، لكن يظل تطبيق التبرع، هو الرفيق لفاعل الخير في حلّه وترحاله، لا يهمه إن كان مسافراً أو بين أهله، إذ يمكنه أن يساعد المحتاجين والمحرومين في أقاصي الأرض.

3-   حلول سهلة وشرعية لحساب وإخراج نصاب الزكاة

يبقى شهر رمضان المبارك من أكثر الأوقات التي يُقبل فيها الناس على إخراج زكاتهم المفروضة. لكن بسبب الوباء المنتشر قد تطول فترة المكوث في المنازل، فتجعل من أمور حساب الزكاة والبحث عن مصارفها صعبة ومعقدة.

لذلك جاء تطبيق حساب الزكاة ليساعدهم من حساب الزكاة بمختلف أصنافها، بل ويمنحهم إمكانية صرف مبلغ نصاب الزكاة في مصارفها المعلومة من الفئات والمشاريع الخيرية التي تقبل الزكاة التي تنتشر في الكثير من المناطق حول العالم.

4-   تدريب الأطفال على الادخار وعمل الخير

يغتنم الكثير منا فترة التباعد الاجتماعي والمكوث في المنزل، للتواصل أكثر مع أطفالهم عبر تعليمهم الكثير من المهارات التربوية والحياتية. ومع اقتراب حلول شهر رمضان، أصبحت الفرصة مواتية جداً لتدريب أطفالنا على مهارات تفيدهم في دنياهم وأخراهم. منها فكرة الصدقة عن بعد. فنمنحهم حصالة رقمية تعلمهم ثقافة الادخار والتبرع بما قاموا بادخاره في عمل الخير، سهلة الاستخدام وبواجهة تناسب الفئات العمرية الصغيرة.   

قد تهتم بالإطلاع على مواضيع مشابهة

اترك لنا تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.