قرية راخ كوتلا الباكستانية وجهود لترقية البيئة

2020-06-23

يرى كثير من العلماء أن الصرف الصحي يعتبر أحد الإنجازات الكبرى للبشرية في القرن العشرين. نظراً لتأثيره الكبير على صحة الناس وسلامة البيئة. لكننا بتنا نجد في عالمنا اليوم مجتمعات كثيرة لا يتوفر لها هذا الصرف لذلك نجدها تعاني من أمراض وأوبئة فتاكة. من هذه المناطق منطقة ” راخ كوتلا” الباكستانية في مقاطعة جهانج بإقليم البنجاب في باكستان.

انعدام قنوات الصرف الصحي

منطقة “راخ كوتلا” الباكستانية في مقاطعة جهانج التي تعرف ببيهاري كولوني وتضم 11 قرية. ظلت طوال تاريخها ترزح تحت وضع صحي متدهور. كان من أسبابه أنه لا يتوفر صرف صحي حتى في صورته البدائية. حيث يعيش جميع سكانها والبالغ عددهم 227 في فقر مدقع. ويسكنون في بيوت متهالكة غير متماسكة.

117 أسرة فقط في هذه المنطقة تتوفر لديها دورات مياه في منازلهم. بينما لم يكن لدى 110 من هذه الأسر نظام صحي مناسب.

ولم تتوفر لديهم مياه صالحة للشرب ولا دورات مياه في منازلهم، الأمر الذي ضاعف التحديات التي يواجهها سكان هذه المنطقة. هكذا كان الوضع قبل تدخل قطر الخيرية بالشراكة مع منظمة اليونسيف في مجال الصرف الصحي والمياه للجميع في عام 2018

ولغياب الصرف الصحي في المنطقة إضافة إلى عدم التوعية بأهمية النظافة الشخصية نتجت آثار ضارة انعكست على الصحة العامة للسكان خاصة الأطفال. حيث ارتفع معدل الوفيات والأمراض المعدية عمومًا بشكل مثير للقلق ما أدى إلى تدهور حياتهم الاجتماعية والاقتصادية.

ولسنوات عدة كان عبد الرزاق رئيس لجنة المياه والصرف الصحي بالمنطقة الصوت الوحيد الذي ينادي بتوفير دورات مياه في المنازل.

يقول عبد الرزاق “كنت في عام 2014 أول شخص في القرية أعمل على بناء الحمام في منزلي … وكنت دوما أقدم المشورة والمساعدة الفعالة لأفراد المجتمع. حيث شجعت جيراني على بناء دورات مياه منعا لانتشار الامراض.

حملة توعوية

وقد تدخلت قطر الخيرية بالتعاون مع منظمة اليونيسف عام 2018 لإنجاز مشروع للصرف الصحي. إيمانا منها بضرورة توفير صرف صحي يضمن سلامة سكان راخ كوتلا لتكون القرية نموذجا لبقية القرى.

حيث نظم فريق من المشرفين الاجتماعيين بقطر الخيرية بعض آليات العمل لتلبية حاجة مجتمع منطقة راخ كوتلا. وأضحت المضار الصحية الكثيرة التي تترتب على عدم وجود صرف صحي كما بينت الفوائد والأثار الإيجابية التي تنعكس على صحة المجتمع والبيئة.


جهود لترقية البيئة في قرية "راخ كوتلا " الباكستانية

آثار ممتدة

 ‪ ‎ وبدعم فني من فريق التعبئة الاجتماعية بقطر الخيرية تم تطوير “خطة عمل مجتمعية” شاملة لبيهاري كولوني حققت نجاحا بنسبة 100٪. حيث تم بناء 14500 دورة مياه، كما توسع جهد قطر الخيرية إلى جانب ذلك ببناء 50 مشروعا للمياه والصرف الصحي في منطقة مسجد بيهاري.

ونتيجة لذلك فقد تحسنت الحالة الصحية بالمنطقة ومنحتها الحكومة المحلية شهادة صحية في شهر يونيو 2019م بعد أن لوحظ أن هناك انخفاضا كبيرا في الأمراض التي يسببها عدم الصرف الصحي. الأمر الذي قلل وخفض تكلفة العلاجات الشهرية للأسر، كما ساعد المشروع في انخفاض معدل الوفيات

المقال منشور في العدد 22 من مجلة غراس

يمكنك تحميل نسختك الآن أو الإطلاع على مقالات أخرى من المجلة

مواضيع ذات صلة

تعليقات

اترك أول تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.