مشاريع مستدامة تعزّز الأمن الغذائي

2023-10-23

إيمانا من قطر الخيرية بضرورة تعزيز الأمن الغذائي بحلول مستدامة في الدول التي تعاني من الأزمات عملت على دعم المزارعين في هذه المناطق وتعزيز المشاريع الزراعية والحيوانية النوعية.

وتوزيع السلال والمواد الغذائية على النازحين واللاجئين والفئات الفقيرة الذين يعانون نقصا في هذه الاحتياجات. كما قامت بتوسيع شراكاتها مع المنظمات الأممية للتصدي لأزمات نقص الغذاء.

وقد بلغ عدد مشاريع الأمن الغذائي التي نفذتها قطر الخيرية بين يناير 2021 وأكتوبر 2022 أكثر من 3000 مشروع استفاد. منها حوالي 80 ألف شخص في أكثر من 20 دولة حول العالم. أما مشاريع التمكين الاقتصادي فقد ناهزت 6000 مشروعًا واستفاد منها أكثر من 46 ألف شخص حول العالم.

مشروع نوعي للنازحين سوريا

تنفذ قطر الخيرية مشروع “دعم سلسلة القيمة للقمح” والذي يعد المشروع الأول من نوعه في الشمال السوري. نظرا لدعمه سلسلة القيمة بدءا من توفير المدخلات الزراعية وانتهاء بتوفير الخبز للمجتمع.

ويعد الهدف الاستراتيجي الأول لهذا المشروع الذي ينفذ للعام الرابع، دعم الأنشطة المنقذة للحياة في الشمال السوري. وذلك عبر توفير الوجبات المطبوخة والمطابخ المتنقلة وتقديم السلال الغذائية الجاهزة.

بالإضافة إلى تأمين احتياجات الأسرة من الغذاء وتوزيع الخبز المجاني على الأسر التي تسكن المخيمات أو الأحياء والمناطق الفقيرة. حيث تخدم قطر الخيرية 30 ألف أسرة بشكل يومي يستفيد منه 150 ألف فرد.

كما يدعم هذا المشروع المزارعين ومربي الثروة الحيوانية وأصحاب مهن الصناعات الغذائية ومساعدتهم لاستعادة أصولهم المنتجة ودعمهم بالأنشطة المدرة للدخل.

ويتم دعم مشاريع سلسلة القيمة للقمح والخضار من خلال دعم المزارعين بالمدخلات الزراعية (بذور، أسمدة، مبيدات) وأدوات تكلفة الري والحصاد لزيادة الإنتاج. كما يتم دعم مربي الثروة الحيوانية من خلال توزيع الأعلاف لماشيتهم.



ماذا حقق المشروع؟

وقد حقق المشروع خلال مراحله الثلاث منذ بدء عام 2019 حتى بداية 2022 منجزات عدة في ريف حلب بشمال سوريا.

من أبرزها: زراعة 3 محطات لإكثار بذور القمح بالتعاون مع المؤسسة العامة لإكثار البذار، وإعادة تأهيل 3 منشآت صوامع حبوب.

تحوي 36 خلية تخزينية بسعة تبلغ ألف طن للخلية الواحدة في كل من مدن وبلدات مارع، وشران، والراعي، وتركيب مطحنتين بقدرة إنتاجية تبلغ 50 مترا مكعبا يوميا في مدينتي مارع والراعي.

كما تم دعم 1004 مزارع لزراعة هكتار لكل منها، لإنتاج 4 آلاف طن من بذار القمح النقي، وشراء 6 آلاف و549 طنا من القمح من المزارعين.

 فضلا عن توزيع نحو 7 ملايين و280 ألف ربطة خبز على الأهالي في الشمال السوري. بالإضافة إلى افتتاح مخبز آلي بطاقة إنتاجية تبلغ 5 آلاف رغيف في الساعة بمدينة الراعي، وإعادة تأهيل مخبز في مدينة مارع.

مشروع تحسين الوضع المعيشي للأسر الريفية – الصومال

وفي الصومال تواصل قطر الخيرية عدة مشاريع مستدامة لدعم الأمن الغذائي في المناطق الفقيرة. منها تنفيذ مشروع تحسين الوضع المعيشي للأسر الريفية (النسخة الثانية)، في محافظات جلجدود وباي. بهدف تخفيف معاناة المتضررين من الكوارث الإنسانية. وينتظر أن يستفيد من المشروع  6000 شخص.

ويسعى المشروع إلى تحسين حالات سوء التغذية وحماية مصادر سبل المعيشة للمجتمعات الريفية. من خلال توفير معدات زراعية وبذور وبناء مهاراتهم الزراعية وتدريب المزارعين على أفضل الممارسات الزراعية.

ويتم في إطار هذا المشروع توزيع معدات زراعية (بذور، أسمدة، أدوات الحرث اليدوي) لـ 1000 أسرة زراعية في تلك المحافظات حسب معايير منظمة الأغذية والزراعة في الصومال.

 فضلا عن تدريب 150 من المزارعين المحليين لبناء قدراتهم الحرفية حول الزراعة البدائية وآليات تطوير الإنتاج.

وقد استفاد من المشروع في نسخته الأولى التي نفذت في الفترة من (2019 وحتى فبراير 2020 ) 1350 أسرة ريفية في مدينة بيدوا بمحافظة باي ولاية جنوب غرب الصومال.

وقدم المشروع مساعدات في مجال التغذية تكونت من توفير معدات زراعية ل 1350 أسرة ريفية محترفة الزراعة لتأمين الحصاد في موسم الامطار.

فضلاً عن توفير البذور الزراعية، وتدريب 120 شخصاً من المزارعين المستفيدين على أفضل الممارسات الزراعية لتطوير قدراتهم في مجال الزراعة.

كما شملت المساعدات التحويلات النقدية غير المشروطة إلى المستهدفين لمدة ثلاثة أشهر لتمكينهم من الحصول على المواد الغذائية وتحسين وضعهم المعيشي خلال موسم الحصاد.

المقال منشور في العدد 29 من مجلة غراس

يمكنك تحميل نسختك الآن أو الإطلاع على مقالات أخرى من المجلة

مواضيع ذات صلة

تعليقات

اترك أول تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.