الرئيسية التعليم منصة “نون” للتعليم والتدريب عن بُعد .. لمواجهة آثار كورونا

منصة “نون” للتعليم والتدريب عن بُعد .. لمواجهة آثار كورونا

2021-06-09
منصة “نون” للتعليم والتدريب عن بُعد .. لمواجهة آثار كورونا

 منصة “نون” للتعلم عن بعد ركيزة هامة اعتمدت عليها قطر الخيرية في مجال التعليم والتدريب والتمكين عن بُعد داخل قطر، كأحد الحلول لمواجهة ظروف التباعد الاجتماعي والسلامة التي فرضتها جائحة كورونا. وقد حققت من خلالها نجاحا كبيرا بعد أن بلغت أهدافها المنشودة وحافظت في نفس الوقت على صحة أفراد المجتمع والتزمت بكافة الإجراءات الصحية المعلنة.

وتركز المنصة التي تم التخطيط لها بعناية على ثلاثة جوانب رئيسة هي: التعليم والتدريب والتمكين الاقتصادي، ويجري تفعيل كل منها من خلال برامج مخصصة تنفذ تباعا، وخصص لكل منها مناهج الكترونية وفصول دراسية للجنسين كل على حدة، مع إتاحة الفرص للتدريب الشخصي والتطوع الالكتروني استفادة من طاقات الراغبين بذلك، وتغطي البرامج احتياجات الفئات المختلفة في المجتمع مثل الأطفال، والشباب، والمرأة، والأسر المنتجة، والرجال، إضافة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام والمتطوعين.

برامج وورش

ففي مجالات التعليم والتدريب، نفذت برامج وورش مختلفة مثل برنامج “تعلم القرآن الكريم” الذي وجد اقبالا كبير حيث شارك 81 طالبا من مختلف الفئات العمرية بالتعاون مع كوادر مؤهلة من معلمي ومعلمات القرآن الكريم باستخدام التكنولوجيا الحديثة وشبكة الانترنت.


منصة "نون" للتعليم والتدريب عن بُعد .. لمواجهة آثار كورونا

وحرصا على توفير بيئة صالحة تحتضن النشء والطلاب، وتمزج بين الجوانب التربوية والعلمية والثقافية والترفيهية، باستخدام وتطبيق منهج علمي يتناسب مع جميع متطلبات الفئات العمرية، نظمت دورة “القاعدة النورانية” بمشاركة 22 طالباً من البنين والبنات؛ بهدف تمكينهم من القراءة الصحيحة من المصحف، وتحسين مستوى اللغة العربية لديهم قراءة وكتابة.

ولم تقتصر دورات منصة “نون للتعلم عن بعد” على دورات تعلم القرآن، بل امتدت لتدريب الفتيات على فنون الأعمال اليدوية من خلال ورش تدريبية “حقيبتي + دميتي”، التي تهدف إلى صقل وتوظيف مهارات الفتيات في مجال الأعمال اليدوية التي تشغل أوقات فراغهن وتفتح لهن المجال للإبداع من خلال التطبيق العملي واكتشاف جوانب التميز لديهن والمساهمة في تطوير هذه القدرات وتحويلها إلى منتجات تحقق فائدة شخصية وللمجتمع.

التأهيل عبر منصة “نون”

أما في مجال التمكين الاقتصادي، فقد أطلق برنامج “تمكين” ضمن “منصة نون للتعلّم عن بُعد” من أجل بناء وصقل إمكانيات الأشخاص الراغبين في تطوير وتنمية قدراتهم في مجالات التمكين الاقتصادي والنفسي والاجتماعي، وبلورة الشخصية القادرة على الإنجاز.

ويعد برنامج “تمكين” برنامجا تدريبيا متكاملا يقدم عن بعد عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي التابعة لقطر الخيرية، ويستهدف أصحاب الأفكار والمشاريع الصغيرة (سيدات – رجال) والراغبين في تطوير المشاريع المتعثرة ومن يحتاجون التأهيل والتدريب لسوق العمل والمتضررين من أزمة كورونا، وكذلك الراغبين في امتلاك مشروع يضمن لهم مصدر دخل ثابت من أجل حياة أكثر استقرارا.



وتضمنت المرحلة الأولى من البرنامج 6 ورش تدريبية تناولت موضوعات مختلفة لتنمية وتطوير المهارات العملية اللازمة والتي تساهم في تحويل الأفكار لدى الأفراد إلى مشاريع تجارية ناجحة تضيف قيمة اقتصادية للمجتمع.

مهارات إلكترونية

كما اهتمت منصة “نون” بتدريب الشباب على المهارات الإلكترونية وتطوير قدراتهم للاستفادة من تقنيات الإنترنت في تسويق المشاريع وتطوير قدراتهم في ريادة الأعمال واكتشاف الفرص التسويقية، حيث تدرب   100 طالبا وطالبة خلال دورة “مهارات من جوجل” بالتعاون مع مؤسسة «إنجاز قطر» على الفرص المتاحة لعرض النشاط التجاري عبر الإنترنت، والتعريف بالبرامج التسويقية الإلكترونية، المهارات الضرورية لتصميم المواقع الإلكترونية، وغيرها.


المقال منشور في العدد 24 من مجلة غراس
يمكنك تحميل نسختك أو الإطلاع على مقالات أخرى من المجلة

قد تهتم بالإطلاع على مواضيع مشابهة

اترك لنا تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.