لنبدأ بأنفسنا

الشيخ خالد أبو موزة
2022-04-11

كلام نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – هو وحي من الله سبحانه وتعالى. فما من خيرٍ إلا ودلنا عليه، فهو رسول الرحمة. والكثير من أقواله هي قوانين رائعة في الحياة، تجعلك تمارس ثلاثة أمور رئيسية يتمناها كل البشر هي: (الحق، والحياة الطيبة، والرحمة). 1-ففطرياً الإنسان يحب الحق، يقول تعالى {وبِالحقِّ أَنزَلْنَاهُ وبالحقِّ نَزَلَ}. 2-ويحب أن يعيش حياة رائعة طيبة جميلة، إذ يقول سبحانه {من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة}. 3- كذلك يحب الإنسان أن يعيش في جو من الرحمة.



400 مليار دولار هي تكلفة الطعام الذي نرميه سنوياً حول العالم

هل تعلم – رعاك الله – أن متوسط الأكل عالمياً الذي يلقي به كل واحد منا في سلة المهملات هو 220 كيلوجرام كل عام؟ بل هناك دول تخطت هذا المعدل لتصل إلى 430 كيلوجرام للطعام الضائع، خاصة في دول الشرق الأوسط والخليج. لتصل تكلفة الطعام الذي يتم رميه حول العالم إلى 400 مليار دولار.

فهذا المبلغ الضخم الذي يعادل ميزانيات دول بأكملها في قارتي إفريقيا وآسيا، يضيع هباء في صناديق المهملات.

بل إن إحدى مؤسسات البحث المعروفة نشرت تقريراً يشير إلى أن العالم ينفق تقريباً أكثر من 2 مليار دولار على أمراض السُمنة.

وعكس هذا تماماً، نجد أن كل من منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية نشرت تقريراً مرعباً تقول فيه أن عدد الجوعى في العالم عام 2019 وصل لـ 690 مليون شخص. وقرابة ثُلث سكان العالم (2 مليار شخص) يعانون من سوء التغذية.

أعلم أنك تتساءل الآن: أين هو هذا القانون النبوي الذي تتحدث عنه؟! ركز معي لو سمحت.



تعامل مع وعائك (بطنك)

روى الترمذي عن المقدام بن معدي كرب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه”.

فالرسول عليه الصلاة والسلام دلنا إلى هذا البرنامج العملي. فقوله: (أكلات يقمن صلبه)، يدل على العدد ويدل أيضاً على الكمية، كيف ذلك؟

فقد كان من سنته عليه الصلاة والسلام أنه عندما يأكل يستخدم ثلاثة أصابع فقط وليس بالأصابع الخمسة مثلما نفعل نحن. فلا تجعل اللقمة كبيرة الحجم.

فدعونا نراجع مع بعض طريقة تعاملنا مع هذا الوعاء (البطن):

  • أولاً: لا تملأ وعائك (معدتك).
  • ثانياً: ضع في صحنك القليل من الطعام وما تستطيع أن تأكله كله.
  • ثالثاً: ألذّ طعام يأكله الإنسان هو الذي يكون على جوع. فلا تأكل وأنت شبعان لأنك لن تكمل هذا الطعام وستُلقي به حتماً في سلة المهملات.  
  • رابعاً: قُم من مائدة الطعام وأنت ترغب في المزيد، وقبل أن تشعر بالشبع.

الموسم الأول من برنامج “قانون نبي”.

الشيخ خالد أبو موزة
داعية إسلامي
يعبر المقال عن رأي الكاتب ولا يعكس بالضرورة وجهة نظر قطر الخيرية.

مواضيع ذات صلة

تعليقات

اترك أول تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.