الرئيسية أفكار تطوعية التطوع في قطر 2022: الكيفية، الأماكن، والرد على أكثر الأسئلة شيوعاً

التطوع في قطر 2022: الكيفية، الأماكن، والرد على أكثر الأسئلة شيوعاً

2022-05-15
2 تعليقان
0
التطوع في قطر 2022: الكيفية، الأماكن، والرد على أكثر الأسئلة شيوعاً

يعتبر العمل التطوعي في دولة قطر سلوكاً حضارياً يعكس رُقي المجتمع القطري. كما يمثل كذلك ثقافة رائجة ومتجذرّة فيه بركائزها الدينية والإنسانية والاجتماعية والثقافية. يستلهمها أبناء البلد من عاداتهم وتقاليدهم الموروثة عن الآباء والأجداد، التي تقوم على نجدة المضطر وإغاثة المحتاج. وهو ما عكسه الأبناء في عشرات المنظمات والمبادرات النشطة في العمل الخيري والتطوعي داخل قطر وخارجها، عبر حملاتها التي تمس مناحي الحياة المختلفة كالصحة والتعليم والتنمية والثقافة والبيئة إلى غير ذلك. ويزداد زخم ونشاط هذه الحملات خلال المواسم الكبرى مثل شهر رمضان أو فصل الشتاء، أو خلال الأزمات الدولية الكبرى، أين يكون للعمل التطوعي القطري حضوره وبصمته المتميزة. دعونا عبر هذا المقال نحاول الإجابة على أكثر الأسئلة شيوعاً حول العمل التطوعي في قطر في عام 2022.



ماهي أماكن التطوع في قطر؟

يكفي أن تكتب عبارة “التطوع في قطر” في محرك بحث جوجل، ليربطك بعشرات المواقع والصفحات الرسمية للهيئات والمبادرات التي تسمح لك بإرسال بياناتك حتى تتمكن من الاتصال بك في حال توفر فرصة للعمل التطوعي، من ذلك:

  • جمعية قطر الخيرية
  • مركز قطر للعمل التطوعي
  • الهلال الأحمر القطري
  • شبكة “تم” للعمل التطوعي
  • مركز الإنماء الاجتماعي
  • أيادي الخير نحو آسيا – روتا
  • الجمعية القطرية للسكري
  • طموح لإدارة العمل التطوعي
  • مركز التطوع والخدمة المجتمعية – جامعة قطر

هل يتم دفع مبالغ مالية للمتطوع في قطر؟

العمل التطوعي هو عمل غير ربحي بالأساس، إذ لا يقدم نظير الخدمات أجراً، فهو غير وظيفي أو مهني. يقوم به الأفراد بغرض تقديم العون والنفع لأشخاص بحاجة إلى ذلك.

فُرص للتطوع للطلاب والطالبات؟

يعمل مركز قطر التطوعي التابع لوزارة الشباب والرياضة في قطر على تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى الشباب في المجتمع عبر الشراكات التي يقوم بها مع مؤسسات مختلفة لتشجيعهم على العمل التطوعي.  

ويمكن لطلبة المدارس الثانوية في دولة قطر التسجيل كمتطوِّعين في فرص تطوعية تُناسبُ قدراتهم واهتماماتهم، عبر تقديم الطلب وتعبئة المعلومات المطلوبة عبر وابة قطر التطوعي.

ما الذي سيحصل عليه المتطوع في فعاليات الفيفا كأس العالم 2022 في قطر؟

سنة 2022 هي سنة كرة القدم العالمية بامتياز في قطر، باحتضان أكبر حدث عالمي هو كأس العالم. إذ حرصت الدولة على توفير إمكانيات ومرافق ضخمة التي وفرت لها اليد العاملة والكفاءات اللازمة، بالإضافة إلى فتح باب التطوع لكل الجنسيات حول العالم

وحسب الموقع الرسمي لفعاليات الفيفا كأس العالم قطر 2022، فإن العمل التطوعي هو عمل غير مدفوع الأجر. وهو في حد ذاته فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر للمشاركة في أكبر حدث رياضي في العالم. كما سيمكن المشاركون من الحصول على شهادة مشاركة كمتطوع في هذا الحد الرياضي.



كيفية التطوع في مؤسسة حمد الطبية؟

توفر مؤسسة حمد الطبية في قطر برنامج جودة الحياة لمرضى السرطان، الذي يتناسب مع اهتمامات المتطوع وجدول مواعيده ويجد الفرصة التي تتوافق مع اهتماماته وتوفر الدعم المباشر لمريض السرطان، مثل:

  • مرافقة المريض إلى مواعيد علاجه، أو المشاركة في الفعاليات المجتمعية.
  • توفير تثقيف وتوعية المريض لمساعدته على الحفاظ على صحته.
  • توفير خدمة مجالسة الأطفال.

ويمكن التسجيل كمتطوع في هذا البرنامج عبر رابط استمارة التسجيل في موقع مؤسسة حمد الطبية.

التطوع في قطر الخيرية كيف يتم وما هي معايير قبول المتطوعين في قطر الخيرية؟

تقوم فلسلفة العمل الخيري في قطر الخيرية على جعل المجتمع بكافة أطيافه شريكا أساسيا في مشاريعها ومبادراتها التنموية والإنسانية التي تطلقها داخل قطر أو تنطلق بها إلى مناطق مختلفة حول العام.

ولا يقتصر الدعم المجتمعي على التبرعات المادية والعينية، بل من خلال سواعد المتطوعين من مواطنين ومقيمين، من خلال تنمية قدراتهم والاستثمار في جهودهم.

وقد وضعت قطر الخيرية ميثاقاً للعمل للتطوعي ليكون بمثابة وثيقة وعقد يجمع كل المنتسبين إلى هذا المجال، مثل حسن سيرة المتطوع، والتزامه بمبادئ العمل الجماعي، وكذا حقه في إبداء الرأي واتخاذ القرار المناسب.



ماهي المهام التي يقوم بها المتطوعون مع قطر الخيرية؟

وفرت قطر الخيرية صفحة خاصة لتسجيل المتطوعين الجدد، عبر إرسال المعلومات الخاصة بهم، أو من أجل تقديم طلب متطوعين، وهي خدمة تختصر الكثير من الجهد لتوفير متطوعين، سواء للحملات التي تطلقها قطر الخيرية أو للمؤسسات والمنظمات التي ترغب في تنظيم أنشطة خيرية وإنسانية.

2 تعليقان
0

قد تهتم بالإطلاع على مواضيع مشابهة

2 تعليقان

الجازي عبدالهادي 2022-05-18 - 19:25

تطوع ل المدارس الثانويه بنات

Reply
QC Blog 2022-05-19 - 07:41

شكرا على تواصلك.
يمكنك أن تجد ما تبحث عنه عبر الرابط أدناه:
https://hukoomi.gov.qa/ar/service/register-high-school-students-as-volunteers
شكرا

Reply

اترك لنا تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.