الرئيسية خدمات رقمية تقنيات للتبرع في خدمة العمل الإنساني

تقنيات للتبرع في خدمة العمل الإنساني

2021-12-20
تقنيات للتبرع في خدمة العمل الإنساني

تظل قطر الخيرية من المنظمات الإنسانية الرائدة عالمياً، التي آلت اهتماماً كبيراً منذ سنوات بمسايرة التطو السريع الذي باتت تعرفه التقنيات الحديثة، لاستخدامها في صالح تعزيز العمل الخيري والإنساني، عبر إطلاق العديد من الخدمات والحلول التقنية التي جعلت من مهمة المتبرعين والمانحين أكثر سهولة مع المحافظة في ذات الوقت على درجة عالية من الأمان لبياناتهم وخصوصيتهم، فيما يلي استعراض لأهم التقنيات الحديثة التي تجعل العمل الخيري الأقرب إليك.



في مقال سابق قدمنا عدداً من تطبيقات قطر الخيرية التي يمكنك الإستفادة منها خلال شهر رمضان، وفي هذا المقال سنخصص عن 13 خدمة رقمية تسعى من خلالها قطر الخيرية إلى جعل عمل الخير لديك أكثر سهولة ومتعة.

موقع قطر الخيرية الرسمي
موقع قطر الخيرية الرسمي

1- موقع قطر الخيرية الرسمي

أبرز التقنيات التي تعتمدها قطر الخيرية لمساعدة فاعلي الخير على التبرع لدعم المشاريع الخيرية. حيث يقدم موقع قطر الخيرية صورة كاملة عن قطر الخيرية ومشاريعها ومكاتبها حول العالم، والجوائز الدولية التي حصلت عليها، ويبقى المتبرع على إطلاع بآخر أخبار العمل الخيري، والتقارير المالية السنوية، وأحدث الحملات الخيرية، وتحميل إصدارات الجمعية المختلفة.

 ومن أهم المشاريع الخيرية التي تجدها في الموقع: ثواب، أمنيتي، عاون ومدونة قطر الخيرية.


ثواب من قطر الخيرية
ثواب من قطر الخيرية

تطبيق الأقربون
تطبيق الأقربون

2- مبادرة الأقربون

تمنح مبادرة “الأقربون” عبر تطبيقها إمكانية تسجيل الدخول لذوي الحاجة من الأسر المتعففة والحالات العاجلة، لتقديم طلبات المساعدة ليتم ربطها بشبكة شركاء قطر الخيرية من التجار والموردين داخل قطر بحيث يتم تلبية طلباتهم بصورة عاجلة. كما يتيح التطبيق للتجار وأصحاب المحلات التجارية عرض تبرعاتهم ومختلف أنواع المساعدة ليتسنى للمحتاجين الاستفادة منها. ويعرض التطبيق خدمات تمكن من التعرف على السلع أو الخدمات التي تم توفيرها بالفعل والمبالغ المستحقة.


3- ثواب

خدمة ثواب في موقع وتطبيق قطر الخيرية، يوفر خدمة رقمية لفعل الخير. إذ تتيح للمتبرع إنشاء مشروع في ثواب متوفى أو عزيز، وتمويله بالكامل أو طرحه في حملة جماعية من معارف وذوي المتوفى.


أمنيتي - لتحقيق أمنيات الأطفال الأيتام
أمنيتي – لتحقيق أمنيات الأطفال الأيتام

4- أمنيتي

نافذة أمنيتي في موقع وتطبيق قطر الخيرية تطلعنا على أمنيات بريئة لأيتام تكفلهم قطر الخيرية، أو أطفال من أسر فقيرة الحال، يحتاجون أبسط الأشياء، من سرير أو لحاف، أو كسوة، أو نظارة أو علاج. بعد التكفل بتحقيق أمنية، يتم إِشعار المتبرع بمجرد استلام اليتيم لأمنيته.


5- “عاون”

نافذة “عاون” هي نافذة مشابهة، لكنها موجهة للأسر المتعففة، التي تقترح لها قطر الخيرية مشروعا تنموياً صغيراً، كحظيرة دواجن، أو بقرة حلوب، أو محراث، يكفيها الحاجة، ويعد من مصارف الزكاة كونه سيمّلك للفقير، ويجري أجره مادام المشروع قائماً.


هدية - من قطر الخيرية
هدية – من قطر الخيرية

6- هدية

“هدية ” نافذة جديدة في الموقع والتطبيق تتيح لك أن تهدي عملا خيرياً لمن تحب. اختر من بين مشاريع متعددة، وأدخل رقم جوال مسلتم الهدية، ونص الرسالة، وبمجرد إتمام التبرع، ستصل رسالة إلى المستلم تفيده بوجود هدية خاصة مع اربط للمشروع الخيري. سيحصل المتبرع ومتلقي الهدية على تقرير مصور فور تنفيذ المشروع، إضافة لإشعارات مستمرة حول سير العمل.


أجهزة الخدمة الذاتية - كيوسك
أجهزة الخدمة الذاتية – كيوسك

7- أجهزة الخدمة الذاتية(كيوسك)

أول جهاز من نوعه في العمل الخيري تم تطويره بجهود ذاتية، وهو متاح في نحو 36موقعا في قطر، ويتيح التبرع لمعظم مجالات العمل الخيري والحملات العاجلة، وتسديد أقساط المكفولين. كما يمكن التبرع لقطر الخيرية عبر أجهزة الخدمة الذاتية التابعة لشركة أوريدو.


الدال على الخير - من قطر الخيرية
الدال على الخير – من قطر الخيرية

8- الدال على الخير

انطلاقًا من قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «مَنْ دَلَّ عَلَى خَيٍر فَلَهُ مِثْلُ أجْر فَاعِلِهِ» أطلقت قطر الخيرية خدمة “الدال على الخير” المبتكرة التي تتيح لمستخدم وسائل التواصل الاجتماعي الترويج للمشاريع الخيرية عبر حساباته المختلفة، ومتابعة أثره في الدلالة على الخير، ومعرفة عدد المتفاعلين معه، والمبالغ التي تبرعوا بها، ويحصل على نقاط تؤهله للانتقال من فئة إلى أعلى كدال على الخير والحصول على الدرع الرمزي، أو تحويلها إلى ساعات تطوع مقابل لعدد النقاط.


بطاقات الخير من قطر الخيرية
بطاقات الخير من قطر الخيرية

9- بطاقات الخير

بطاقات أو كروت الخير أسلوب مبتكر للتبرع، يحصل عليها المتبرع في مراكز التسوق أو الصيدليات في قطر، إذ يمكنه اختيار نوع بطاقة التبرع (إفطار صائم– زكاة – صدقة – إطعام مسكين) وإضافتها إلى سلة المشتريات.


صدقة ويدجت
صدقة ويدجت

10- صدقة ويدجت  Widget

أداة للتبرع طورتها قطر الخيرية بهدف دعم انتشار ووصول برامجها الخيرية لأوسع شريحة ممكنة، إذ تتيح هذه الأداة إمكانية تحويل أي موقع الكتروني إلى مساحة للتبرع وعمل الخير. وتوفر هذه الخدمة إمكانية إخراج صدقة، ودعم مشاريع رمضان، وإخراج زكاة الأسهم، والمساهمة بمشروع خيري.


مركز خدمة المتبرعين - قطر الخيرية
مركز خدمة المتبرعين – قطر الخيرية

11- مركز خدمة المتبرعين

تم إدخال خدمات رائدة إلى مركز قطر الخيرية الخاص بالتواصل وخدمة المتبرعين، تتمثل باستحداث نظام عالمي جديد للرد الآلي وإدارة علاقات المتبرعين بشكل مهنيّ واحترافي، عبر مركزها الخاص بالتواصل (Contact Center IVR)، حيث يتيح هذا النظام للعملاء والمتبرعين الأفاضل القدرة الكاملة على خدمة أنفسهم مباشرةً وبدون وساطة تُذكر، وذلك عبر الخيارات المناسبة للاستفسار عن تبرعاتهم (كفالات او مشاريع)، أو إنجاز عمليات التبرع واستلام تقاريرهم آلياً.


12- خدمة الدفع الهاتفي الآلي

تتيح خدمة (الدفع الهاتفي الآلي) لمن يرغب من المتبرعين التبرع والدفع من خلال الهاتف، وذلك وفق الإرشادات التي يرشدهم لها النظام حين وصولهم لمرحلة الدفع، حيث ينتقلون في عدة خطوات آمنة يقومون خلالها بإدخال معلومات بطاقتهم الائتمانية بأنفسهم، وبدون أي حاجة لإعطائها لموظف الخدمة، وبذلك، يضمنون أعلى درجات السرية التي تتبعها قطر الخيرية عبر معايير ال (آيزو) العالمية في سرية المعلومات، وبدون أي سقفٍ لقيمة المبلغ المدفوع. وفي حالة إدخال المتبرع الفاضل لمعلومات بطاقته بشكل خاطئ، يُعطى فرصةً أخرى لإعادة إدخالها، ثم تصله رسالة شكر خاصة بعد إتمام تبرعه، أو يُحول لموظف الخدمة تلقائياً لإنجاز معاملته بشكل صحيح.

قد تهتم بالإطلاع على مواضيع مشابهة

اترك لنا تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.