5 أماكن للتطوع وقضاء صيف متميز في قطر

5 أماكن للتطوع وقضاء صيف متميز في قطر

06/24/2019

حل فصل الصيف، ودخلنا موسم الإجازات. والكثير منا ضبط رزنامته لقضاء أوقات من الراحة والاستجمام،  بعد أشهر طويلة من التعب في العمل أو في الدراسة. وهناك أيضاَ من يغتنم أيام إجازته للممارسة هواياته المفضلة أو أن ينخرط في نشاطات اجتماعية أو تطوعية. ودولة قطر تعج بالكثير من المراكز والفعاليات التي تهتم بنشر ثقافة العمل التطوعي. في هذا المقال نعرض عليك 5 أماكن للتطوع خلال موسم الصيف في قطر.

 

مركز قطر التطوعي

مركز قطر التطوعي

 

1* مركز قطر التطوعي

يعمل مركز قطر التطوعي على تعزيز ثقافة العمل التطوعي في المجتمع، وفق رؤية واستراتيجية وزارة الشباب والرياضة في دولة قطر، عبر إقامة الشراكات لتشجيع الشباب والمؤسسات ودعم المبادرات التطوعية. حيث يقوم بتصنيف المتطوعين وتدريبهم وفقاً لقدراتهم وخبراتهم ومهاراتهم واهتماماتهم لتعزيز عمل الخير. ويشجع المركز على طرح المبادرات التطوعية ودعمها.

ويمكنك التسجيل كمتطوع في قطر التطوعي عبر صفحة خاصة في موقعه الرسمي، تسمح لك بتعبئة بياناتك الشخصية، وتحديد اللغات التي تجيد التعامل بها، كما يمكنك تحديد قائمة الأنشطة التي ترغب في المشاركة فيها، كالإسعاف والإعلام والدفاع المدني، إلى غير ذلك.

كما توفر صفحة التسجيل إمكانية اختيار إحدى المبادرات الجارية وما إذا كانت لديك الرغبة للتطوع خارج الدولة.

تطوع في قطر الخيرية

تطوع في قطر الخيرية

2* قطر الخيرية

قطر الخيرية منظمة إنسانية وتنموية رائدة على المستوى الإقليمي والدولي. تطلق مشاريع تنموية وحملات إغاثية، وتشرف على برامج تهدف إلى مساعدة الفئات المحرومة والمحتاجة عبر العالم.

وقد عملت قطر الخيرية على تعزيز ونشر ثقافة العمل التطوعي للاستفادة من كل الجهود التطوعية، عبر تنمية قدرات المتطوعين من خلال تدريبهم في العديد من مجالات العمل الخيري، من أجل استثمار جهود المتطوعين وتحفيزهم على المشاركة الفعالة.

وقد وضعت قطر الخيرية ميثاقاً للعمل للتطوعي ليكون بمثابة وثيقة وعقد يجمع كل المنتسبين إلى هذا المجال، مثل حسن سيرة المتطوع، والتزامه بمبادئ العمل الجماعي، وكذا حقه في إبداء الرأي واتخاذ القرار المناسب.

وصفحة للتسجيل، تمنحك إمكانية أن تختار أن تسجل بياناتك كمتطوع (يجب أن يكون لديك حساب في الموقع)، من خلال كتابة المعلومات الخاصة بك، أو من أجل تقديم طلب متطوعين، وهي خدمة تختصر الكثير من الجهد لتوفير متطوعين، خاصة بالنسبة للمؤسسات والمنظمات التي ترغب في تنظيم أنشطة خيرية وإنسانية.

 

الهلال الأحمر القطري

الهلال الأحمر القطري

3* الهلال الأحمر القطري

الهلال الأحمر القطري منظمة تطوعية عريقة في دولة قطر. يهدف إلى تمكين الأفراد والمجتمعات الضعيفة دون تحيز أو تمييز. يختص بتقديم مختلف الخدمات الإغاثية والتنموية محلياً ودولياً، من خلال شبكة واسعة من الموظفين والمتطوعين المتخصصين.

ينشط في عدة مجالات كالتنمية والتدريب والتوعية والخدمات الطبية. كما يوفر فرصة التدريب في الإسعافات الأولية والإنقاذ المائي والعديد من البرامج المعتمدة من وزارة الصحة في دولة قطر.

يمكنك تعبئة بياناتك كمتطوع في الهلال الأحمر القطري إذا كان عمرك يتجاوز سن 18 عاماً، أما إذا كان عمرك أقل من ذلك فيمكنك الاشتراك في الهلال الأحمر المدرسي.

 

4* الجمعية القطرية للسكري

إذا كنت ممن يهتم بالعمل التطوعي في المجال الصحي، ربما سيساعدك الانضمام إلى الجمعية القطرية للسكري. حيث تسعى هذه الجمعية إلى نشر الوعي الصحي والغذائي حول مرض السكري لمختلف شرائح المجتمع. تقدم الجمعية القطرية للسكري الدعم المجاني لجميع المصابين بمرض السكري، أو المعرضين للإصابة به.

وأغلب أنشطة الجمعية تقوم بجهود المتطوعين لإنجاح برامجها وأنشطتها. إذ يمنحك التطوع إمكانية أن تعيش تجربة فريدة وتقاسم لحظات لا تنسى من الفرح مع الأطفال المصابين بالسكري.

وقد وفرت الجمعية القطرية للسكري صفحة خاصة لتسجيل المتطوعين، حتى تساهم في نشر التوعية الصحية للوقاية من السكري والتطوع في نشاطات وفعالياتها المختلفة.

 

تطوع في التحضير لكأس العالم 2022

تطوع في التحضير لكأس العالم 2022

5* التسجيل للتطوع في رحلة دولة قطر نحو مونديال 2022

تستعد دولة قطر لاحتضان كأس العالم 2022. وقد أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، المسؤولة عن تسليم مشاريع البنية التحتية اللازمة عن فتح باب التسجيل أمام الراغبين بالتطوع والمساهمة في جهود استعدادات دولة قطر لاستضافة البطولة العالمية.

إذ ستوفر لك هذه التجربة فرصة فريدة لتنمية مهاراتك وخبراتك، من خلال دورات تدريبية خاصة بالتطوع تقدم بالتعاون مع عدد من الهيئات المحلية والدولية، وتفتح لك الباب للتعرف على شعوب وثقافات العالم المختلفة، علاوة على إسهامك في نشر ثقافة دولة قطر وتقاليدها العريقة.

كما يمنحك التطوع في التحضير لهذه المناسبة الضخمة، أفضلية الانضمام لبرنامج التطوع الذي سيشرف عليه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عام 2022، بحكم خبرتك القريبة من البطولة.

وقد خصصت الجنة العليا للمشاريع والإرث صفحة خاصة لانضمام المتطوعين لإعداد لأكبر حدث عالمي ستشهده المنطقة عام 2022.

مقالات قد ترغب في قراءتها