9 فرص التطوع مفتوحة للاندماج في العمل الإنساني

2023-09-19

منذ نشأتها قبل أكثر من ثلاثة عقود، سعت قطر الخيرية لأن تكون همزة وصل بين الفئات الفقيرة والمحتاجة من جهة وبين أهل الخير والعطاء والمتطوعين والداعمين من جهة أخرى.



وبموازاة تنفيذ التدخلات الإنسانية والمشاريع التنموية المختلفة، حرصت على القيام بالجهود التوعوية واستثمار كافة الطاقات وتحفيز كافة شرائح المجتمع من الأفراد والمؤسسات والشركات والمبادرات من أجل المشاركة في دعم العمل الخيري وتنفيذ فعاليات إنسانية وتطوعية وذلك من خلال عدد من الأدوات والوسائل والبرامج.

وهذا التقرير يسلط الضوء على أهم جهود قطر الخيرية في دمج فئات ومكونات المجتمع بالعمل الخيري وحفزهم على دعمه، على اعتبار أن إقرار هذا اليوم من قبل الأمم المتحدة تم لهذا الهدف.


إحدى ورشات حاضنة ازدهار
إحدى ورشات حاضنة ازدهار

1. “ازدهار” حاضنة للمبادرات والتطوع

حاضنة للمبادرات والتطوع تتبع قطر الخيرية، أنشئت في اكتوبر 2022، وتم إطلاق منصتها الالكترونية في فبراير 2023. وتعد امتدادا لجهود قطر الخيرية في هذه المجالات.

وتهدف “ازدهار” لنشر ثقافة المبادرة في المجتمع، وتوجيه الطاقات الشبابية إلى العمل الخيري والمجتمعي، وغرس وتعزيز قيم الابتكار والإبداع لدى المجتمع، وتوفير قاعدة بيانات تضم المتطوعين، وتدريب وإرشاد المتطوعين وأصحاب المبادرات.

وتقدم عدة خدمات أهمها: تدريب المتطوعين، وتوفير الفرص التطوعية مع الجهات ذات العلاقة، ودعم واحتضان المبادرات الشبابية والمجتمعية، والخدمات الاستشارية في إدارة التطوع. 

ومن أهم إنجازات “ازدهار”:

  • لديها قاعدة بيانات تضم أكثر من 21 ألف متطوع ومتطوعة.
  • عدد الساعات التطوعية منذ إطلاق ازدهار 610,133 ساعة
  • عدد الفرص التطوعية: 55
  • ساعات الساعات التدريبية التي نظمتها: 3,321
  • إطلاق برنامج “تطوّع بتخصصك”.

2. دعم المبادرات التطوعية

 قدمت ” ازدهار” منذ إنشائها الدعم لـ 9 مبادرات تطوعية في قطر، وبلغ عدد برامج المبادرات التي دعمتها 12 برنامجا.

ونظمت في هذا العام برنامج «تحدي المبادرات 4»، وهو مسابقة بين عدة مبادرات تطوعية تنافست على ابتكار وتنفيذ برامج مجتمعية لصناعة أثر في المجتمع المحلي خلال شهر رمضان 2023.  


 السيد يوسف بن أحمد الكواري الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية مع البطل القطري معتز برشم
السيد يوسف بن أحمد الكواري الرئيس التنفيذي رفقة السفير الإنساني لقطر الخيرية معتز برشم

3. السفراء الإنسانيون

منحت قطر الخيرية عددا من الشخصيات المحلية والدولية التي تملك القدرة على التأثير لقب “سفير إنساني” لها بهدف الاستفادة من الشهرة التي يتمتعون بها في نشر الوعي بالقضايا الإنسانية ودعم الحملات الخيرية. وفي شهر فبراير الماضي أعلنت قطر الخيرية عن انضمام البطل الرياضي القطري معتز برشم سفيرا إنسانيا لقطر الخيرية. ومن سفرائها الإنسانيين السابقين: اللاعب الدولي فريدريك كانوتيه، والإعلامي المعروف محمد سعدون الكواري وغيرهما.


الشريك الإنساني CP
الشريك الإنساني CP

4. الشريك الإنساني CP

برنامج أطلقته قطر الخيرية في 2021 كأول علامة تجارية “وسم” تمنح للشركات مقابل دعم ومساندة الأنشطة الخيرية والتنموية في إطار مسؤوليتها المجتمعية. وقد بلغ عدد الشركات التي حصلت على هذا الوسم 21 شركة ومؤسسة حتى الآن.  

5. التعاون مع المبادرات المجتمعية والأندية والجامعات في تنفيذ المشاريع الخيرية

تواصل قطر الخيرية فتح المجال للأندية وطلبة المدارس والجامعات والمبادرات والوزارات للمساهمة في دعم وتنفيذ أنشطة خيرية. وعلى سبيل المثال لا الحصر إسهام مركز دراجو قطر بدعم إقامة مدرسة الشيماء بغزة، كما يعمل على تمويل مدارس بالصومال، وأسهم فريق سول رايدرز في مشروع “ترميم” لترميم وتأثيث البيوت القديمة داخل قطر.



6. إشراك الإعلاميين والمؤثرين على شبكات التواصل والناشطين والمتبرعين في الزيارات الميدانية ودعم الحملات والتحديات الإنسانية

تحرص قطر الخيرية على أن تضم فرقها لتقديم المساعدات الإنسانية وتدشين المشاريع التنموية في الميدان (تقديم مساعدات الإغاثة العاجلة، حملة مواجهة مخاطر الشتاء، افتتاح مشاريع نوعية) عددا من الإعلاميين والمؤثرين على شبكات التواصل والناشطين والمتبرعين، نظرا لدورهم في الحشد والمناصرة وتعريف الجمهور بالقضايا الإنسانية من خلال وسائل الإعلام وشبكات التواصل وتشجيعهم على التبرع أو مواصلة التبرع. كما تتعاون مع المؤثرين في دعم حملاتها أو تنفيذ تحديات لدعم القضايا الإنسانية. ومن هذه النماذج ، “تحدي ليلة 27 ” في شهر رمضان 2023، حيث نجح كل من المؤثرين :عبد الله الغافري، والدكتور عبد الرحمن الحرمي، واليوتيوبر محمد عدنان، بالتعاون مع قطر الخيرية في جمع تبرعات، عبر خدمة البث المباشر “يوتيوب لايف”، وصلت لـ 33 مليون ريال خلال 3 ساعات فقط، بهدف توفير مأوى ل 10,000 نازح.  



7. إنتاج برامج ومواد إعلامية توعوية

تقوم قطر الخيرية بإنتاج برامج إذاعية وتلفزيونية تبث بالتعاون مع وسائل الإعلام، ومواد وبرامج تنشر عبر منصاتها على شبكات التواصل الاجتماعي، بهدف التوعية بقضايا العمل الإنساني ونشر ثقافة العمل التطوعي وحشد الدعم لحملات ومشاريع قطر الخيرية. ومن البرامج الإذاعية والتلفزيونية التي أنتجتها: قلب واحد، سفاري الخير، عيش التجربة، مهمة، الخير آت، تفريج كربة، تراويح، وغيرها. كما تسهم مجلة “غراس” التابعة لها وإصداراتها الأخرى بهذه المهمة.

8. تدريب القيادات الشبابية القطرية عبر “فزعة شباب لدعم”

يعد برنامج ” فزعة شباب لدعم” الذي أطلقته وزارة الرياضة والشباب خلال 2023 رائدا على مستوى دولة قطر في إعداد قيادات شبابية قطرية في العمل الإنساني والتنموي. حيث أسهمت قطر الخيرية في تطوير البرنامج وصياغة المحتوى التدريبي له واختيار المدربين، والإشراف على إعداد مشاريع الملتحقين به وتحكيمها، وتنظيم الرحلة الميدانية للبرنامج.

9. الرحلات الإنسانية

 “رحلة إنسانية” برنامج تنظمه قطر الخيرية لشرائح المجتمع العمرية المختلفة بهدف إتاحة الفرصة لهم لخوض تجربة فريدة تدمج بين السياحة والترفيه ومعايشة العمل الإنساني الميداني عن قرب. وقد تم انجاز الرحلة الأولى للبوسنة، كما يتم الإعداد لرحلتين قادمتين لدولتي البوسنة وتنزانيا.  

مواضيع ذات صلة

تعليقات

  • عبدالعزيز محمد عبد العزيز

    اتمني لكم الخير في كل خطوه

اترك تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.