إليك 6 خطوات تعينك على التجميع والتبرع بالملابس المستعملة

إليك 6 خطوات تعينك على التجميع والتبرع بالملابس المستعملة

07/04/2019

نواصل على نفس منوال المقال السابق الخاص بتقديم أفكار متميزة للتعامل والتبرع الأثاث القديم في البيت، لكن مقالنا لليوم سنخصصه لكيفية التعامل مع الملابس المستعملة والقديمة، التي تشغل حيزاً كبيراً في خزاناتنا وغرف منازلنا.

الملابس المستعملة والقديمة: لماذا نعاني دائماً من فائض ؟

أصبحت عاداتنا وسلوكياتنا في شراء الملابس في عالم اليوم تعكس بقوة مأزق الإنسان المعاصر بسبب تغيرات الحداثة وتطور مفاهيم السوق وتحول الإنسان إلى “هدف” و”صيد ثمين” لشركات الإنتاج الباحثة عن زيادة أرباحها بشراهة، وكأنها قطار مندفع لا يقدر على إيقافه شيء، وفي رحلتها السريعة هذه تعمل على مداعبة احتياجات الإنسان وتجتذبه إلى دائرة الاستهلاك المفرغة التي لا يستطيع الفكاك منها.

فانتشار مفاهيم مثل “أطقم ملابس تلبس مرة واحدة” فالكل الآن أصبح يعيش تحت ضغط قدرته على شراء الماركات المتنوعة، وكذلك اتجاه شركات الملابس ومصانع الإنتاج إلى مفهوم “فاست فاشيون” أو الموضة السريعة على غرار الوجبات السريعة؛ مما أدى إلى تكدس منازلنا بالملابس والأغراض بحالة جيدة وقد تكون لم تستعمل قط وتمكث في البيوت لسنوات.  لذلك من الضروري نكون واعيين ونسأل أنفسنا دومًا هذا السؤال: لماذا لم أعد أرتدي شيئًا أغراني بشرائه من قبل؟

ملابسك المعلقة بالخزائن بلا استعمال ..تبَّرع بها الآن

لكن، هناك دائماً جانب إيجابي فالأمور. فقبل أن تفكر أن تلقي بكومة الملابس في سلة المهملات، تذكر دائماً أن الملابس المستعملة والقديمة، يوجد بينها ملابس شتوية، يمكنها أن تمنح الدفء لفقير أنهك البرد جسده، أو أن ابنك لم تعد تناسبه بعض الملابس، إلا أنها بالتأكيد تناسب طفلاً ما قد يكون مشرداً مع والدته أو لاجئاً يرتدي ملابس تمزقت بفعل الفقر وانعدام النظافة.

لذا، يمكننا بخطوات بسيطة أن نساهم في منح من لا يملك هذه الرفاهية في أن يحصل على حقه الإنساني في الكساء، عبر هذه الخطوات البسيطة والفعالة:

  1. مع عمليات الجرد الموسمية للمنزل يمكن لربات البيوت أن تفرز الملابس غير المستخدمة وتجمعها في أكياس بصورة لائقة وتعطيها للنساء المعاونات في أعمال المنزل والدوائر المقربة من المحتاجين والمتعاملين مع هذه البيوت ويُفضل أن تكون بصورة متواضعة مهذبة حتى لا تسبب حرجًا لآخذها.
  2. يفضل جمع الملابس وفرزها أيضًا بحسب حالتها كأن تجمع الملابس بحالة جيدة في صندوق وآخر للملابس التي بحاجة إلى تصليح والملابس المهترئة في صندوق آخر وحدها حتى تسهل المهمة على من يقوم بمعالجتها
  3. يفضل عند الفرز تجميع الملابس حسب الخامات فالأقطان تجمع وحدها وخامات البوليستر وحدها وهكذا
  4. إرسال الملابس المجمعة إلى صناديق جمع الملابس والأغراض القديمة المتوفرة في الشوارع
  1. يمكن البحث على مواقع المتاجر العالمية والماركات الشهيرة في قسم المسؤولية المجتمعية عن آليات التبرع/ جمع الملابس حيث إن بعض المتاجر يوفر هذه الخدمة بالفعل
  2. الاتصال بالجمعيات الخيرية والتي يمكنها إرسال مندوبين لجلب الملابس القديمة