هدايا العشر : نتعاون على رسم الابتسامة وإسعاد المحتاجين في عيد الأضحى

هدايا العشر : نتعاون على رسم الابتسامة وإسعاد المحتاجين في عيد الأضحى

08/06/2019

يجتهد الكثيرون خلال العشر من ذي الحجة وخلال عيد الأضحى على بذل الصدقات. فالصدقة عند المسلم هي البذل الذي يرجى العبد من وراءه رضى الله سبحانه وتعالى وبركة الرزق والولدـ لكن قطر الخيرية أضافت بعداً ومعنى آخر، وهو الهدية كبعد اجتماعي يرسخ الروابط بين الأفراد والمجتمعات ويترك فيهم أثراً طيباً من السعادة والغبطة، من خلال هدايا العشر من ذي الحجة بنية التعاون لمشاركة المحتاجين فرعة العيد.

هدية عيد الأضحى: إغاثة للأسر المحتاجة في فلسطين

لم يعد يخفى على أحد حجم المعاناة التي تكابدها آلاف الأسر الفلسطينية بسبب الحصار المفروض على قطاع عزة، وما نتج عن ذك من انشار للبطالة والفقر بين السكان.

لذلك قد تُحرم هذه الأسر من فرحة العيد إذا لم نبادر إلى التخفيف من الأعباء المالية خلال عيد الأضحى عبر هدايا العشر توفير لحوم الأضاحي، ونمنحهم فرصة ليعيشوا لحظات من الفرح والسرور بين أهلم وذويهم.

أضاحي للنازحين واللاجئين السوريين

هل هو العيد السادس أم السابع أم الثامن الذي يقضيه اللاجئون والنازحون السوريون يعيداً عن الأهل والديار؟ لا يبدو أن هذا السؤال مجدٍ لملايين البشر الذين استقبلهم مراكز ومخيمات اللجوء منذ سنوات وعيد الأضحى يحل عليهم يستقبلون عيد الأضحى بالكثير من الذكريات والقصص الحزينة والمؤلمة، بعد أجبروا ذات يوم مرعب على ترك مدنهم ومنازلهم جراء احتدام الصراع داخل سوريا.

لهذا لنسعى لمنح النازحين واللاجئين السورريين نصيبهم من فرحة العيد

بناء مسجد … هدية للمصلين

تتجدد باستمرار معاناة الكثير من المسلمين بسبب عدم مقدرتهم على تجديد مساجدهم القائمة التي أضحكت مكتظة بروادها، أو بناء أخرى جديدة. لذلك تأتي أهمية دعم مشاريع بناء مساجد تعين المسلمين على تأدية صلواتهم المفروضة وحضور مختلف المواعظ الدينية، بغرض المساهمة في رفع الوعي الديني لدى أبناء المجتمعات المسلمة، خاصة لدى الشباب لحمايتهم من الانحراف أو التطرف. وكل هذا لا تم إلا من خلال توفير قاعات الصلاة والوضوء واقتناء الفرش ومكبرات الصوت.

خيرنا نهديه للعمال في قطر

خلال فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة التي تصل إلى أقصاها، قد تكون فئة العمال هي الأكثر احتياجاً للدعم، نظراً لطبيعة العمل التي تتطلب منهم التواجد في الأماكن المفتوحة وغير المكيفة وعرضة لحر الشمس لساعات طويلة.

و هدايا العشر تمنحنا الفرصة لكي نقف إلى جانب هذه الفئة التي تبذل قصارى جهدها لرفعة الوطن وازدهاره. وأقل شيء يمكن أن نقده للعمال هو توفير الماء البارد، لشحن طاقتهم ويسهّل مهمتهم.

وقفة تضامن مع المكروبين في عيد الأضحى

كثيراً ما نصادف في حياتنا أناساً تغيرت ظروفهم فجأة، وصارت أوضاعهم صعبة بعد أن كانوا ينعمون بالهناء والاستقرار. فكم من أمٍ لأطفال صغار لم يعد لها مصدر قوت لأبنائها، كم من أبٍ فقط عمله بسبب مرض ألمَّ به أو إفلاس، أو لأي سبب آخر.

لذلك من الجميل أن نجعل من عيد الأضحى هذا العام فرصة لنتذكر هؤلاء ونمنحهم لحظات من البهجة تعينها على تجاوز ظروفها لتأمل من جديد في غد أفضل.

من هدايا العشر … حق المريض علينا يوم العيد

يمر الشخص المريض بظروفٍ تجعل منه إنساناً حساساً لكل ما يقع حوله، فقد يغضب لأبسط الأمور. لذلك هو دائماً في حاجة دعم نفسي للرفع من معنوياته إلى جانب الدعم الصحي الذي يتلقاه.

وقطر الخيرية قررت هذا العام أن ترجز بعض جهودها لمساعدة مرضى الفشل الكلوي والأطفال المصابين بالسرطان، من التي تتألم في صمت.ى.

لذلك، قد يكون عيد الأضحى مناسبة جيدة لنساعد هؤلاء المرضى عبر إنشاء مراكز لغسيل الكلى ولعلاج الأطفال مرضى الرسطان في المناطق الريفية النائية.

هدية تروي ظمأ العطشى

قد يكون حر الصيف من أكثر العوامل التي تجعلنا نشعر بالعطشى حول العالم. أولئك الذين حرموا من الماء النقي، ممن يضطرون إلى قطع عشرات الكيلومترات بهدف الحصول على شربة ماء بارد ونقي لهم ولذويهم.

لذلك من الجيد أن يكون من نصيب هدايا العشر من ذي الحجة السعي إلى توفير مصادر دائمة للماء لهم عبر حفر الآبار ومد قنوات المياه في قراهم لتروي الشر والدواب وفي سقي الأراضي الزراعية.

هدايا العشر في عيد الأضحى … كسوة عيد للأطفال الفقراء

إذا أردت أن تفهم فرحة العيد فانظر في جوه الأطفال. فهم بتلقائيتهم وعفويتهم من أكثر الناس فرحاً وابتهاجاً بالعيد. فتراهم في الساحات العامة يتباهون بملابسهم الجديدة مع أقرانهم. لكن للأسف هناك دائماً أماكن في العالم يُحرم فيها الأطفال من هذه الأشياء البسيطة التي تشعرهم بالبهجة بسبب حرمانهم من الأب والمعيل أو بسبب الفقر والحاجة.

فيا له من أجر لو تمكنا من جعل مناسبة عيد الأضحى فرصة لرسم صور من الأمل والسرور في وجوه الأطفال المحرومين عبر توفير كسوة جديدة للعيد.

مقالات قد ترغب في قراءتها