جهود لترقية البيئة في قرية "راخ كوتلا " الباكستانية

جهود لترقية البيئة في قرية “راخ كوتلا ” الباكستانية

2020-06-23

يرى كثير من العلماء أن الصرف الصحي يعتبر أحد الإنجازات الكبرى للبشرية في القرن العشرين لتأثيره الكبير على صحة الناس وسلامة البيئة، لكننا نجد في عالمنا اليوم مجتمعات كثيرة لا يتوفر لها هذا الصرف لذلك نجدها تعاني من أمراض وأوبئة فتاكة.. من هذه المناطق منطقة ” راخ كوتلا” الباكستانية في مقاطعة جهانج بإقليم البنجاب في باكستان.

انعدام قنوات الصرف الصحي

ظلت منطقة ” راخ كوتلا” الباكستانية في مقاطعة جهانج التي تعرف ببيهاري كولوني وتضم 11 قرية، طوال تاريخها ترزح تحت وضع صحي متدهور كان من أسبابه أنه لا يتوفر صرف صحي حتى في صورته البدائية، حيث يعيش جميع سكانها والبالغ عددهم 227 في فقر مدقع، ويسكنون في بيوت متهالكة غير متماسكة.

117 أسرة فقط في هذه المنطقة تتوفر لديها دورات مياه في منازلهم قبل تدخل قطر الخيرية بالشراكة مع منظمة اليونسيف في مجال الصرف الصحي والمياه للجميع في عام 2018، بينما لم يكن لدى 110 من هذه الأسر نظام صحي مناسب ولا تتوفر لديهم مياه صالحة للشرب ولا دورات مياه في منازلهم الأمر الذي ضاعف التحديات التي يواجهها سكان هذه المنطقة.

ولغياب الصرف الصحي في المنطقة إضافة إلى عدم التوعية بأهمية النظافة الشخصية نتجت آثار ضارة انعكست على الصحة العامة للسكان خاصة الأطفال حيث ارتفع معدل الوفيات والأمراض المعدية عمومًا بشكل مثير للقلق ما أدى إلى تدهور حياتهم الاجتماعية والاقتصادية.

ولسنوات عدة كان عبد الرزاق رئيس لجنة المياه والصرف الصحي بالمنطقة الصوت الوحيد الذي ينادي بتوفير دورات مياه في المنازل، وقال “كنت في عام 2014 أول شخص في القرية أعمل على بناء الحمام في منزلي …وكنت دوما أقدم المشورة والمساعدة الفعالة لأفراد المجتمع حيث شجعت جيراني على بناء دورات مياه منعا لانتشار الامراض.

حملة توعوية

وإيمانا منها بضرورة توفير صرف صحي يضمن سلامة السكان ويكون نموذجا لبقية القرى تدخلت قطر الخيرية بالتعاون مع منظمة اليونيسف عام 2018 لإنجاز مشروع للصرف الصحي، حيث نظم فريق من المشرفين الاجتماعيين بقطر الخيرية بعض آليات العمل لتلبية حاجة مجتمع منطقة راخ كوتلا تمثل في حملة للتعبئة أوضحت المضار الصحية الكثيرة التي تترتب على عدم وجود صرف صحي كما بينت الفوائد والأثار الإيجابية التي تنعكس على صحة المجتمع والبيئة.

جهود لترقية البيئة في قرية "راخ كوتلا " الباكستانية

آثار ممتدة

 ‪ ‎ وبدعم فني من فريق التعبئة الاجتماعية بقطر الخيرية تم تطوير “خطة عمل مجتمعية” شاملة لبيهاري كولوني حققت نجاحا بنسبة 100٪، حيث تم بناء 14500 دورة مياه، كما توسع جهد قطر الخيرية إلى جانب ذلك ببناء 50 مشروعا للمياه والصرف الصحي في منطقة مسجد بيهاري. ونتيجة لذلك فقد تحسنت الحالة الصحية بالمنطقة ومنحتها الحكومة المحلية شهادة صحية في شهر يونيو 2019م بعد أن لوحظ أن هناك انخفاضا كبيرا في الأمراض التي يسببها عدم الصرف الصحي الأمر الذي قلل وخفض تكلفة العلاجات الشهرية للأسر، كما ساعد المشروع في انخفاض معدل الوفيات

0 0 vote
Article Rating

مقالات قد ترغب في قراءتها

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x