يوم التروية، من أيام الله  .. فضله ومعانيه

2022-07-05

هو ثامن أيام ذي الحجة، ينطلق فيه الحجاج إلى منى. ويبدؤون بالاستعداد لهذا النسك العظيم ويتأهبون فيه ليوم للوقوف بعرفة يوم المغفرة والعتق من النار.

أحد الأيام التي أقسم بها الله سبحانه وتعالى

ويوم التروية هو أحد أيام عشر من ذي الحجة والتي أقسم الله سبحانه وتعالى بها في القرآن الكريم لفضلها وعظمتها فقال (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، وهو من الأيام التي يكثر فيها ذكر الله تعالى، ويشمل الذكر التكبير والتهليل والتحميد والتسبيح.

لماذا سمي هذا اليوم بالتروية؟

وسُميَ يوم التروية بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يروون فيه من الماء من أجل ما بعده من أيام؛ قال العلامة البابرتي في “العناية شرح الهداية” (2/ 467): [وَقِيلَ: إنَّمَا سُمِّيَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ بِذَلِكَ؛ لِأَنَّ النَّاسَ يَرْوُونَ بِالْمَاءِ مِنْ الْعَطَشِ فِي هَذَا الْيَوْمِ يَحْمِلُونَ الْمَاءَ بِالرَّوَايَا إلَى عَرَفَاتٍ وَمِنًى] اهـ.

 وقيل أنه سمي بذلك لحصول التروي فيه من إبراهيم في ذبح ولده إسماعيل عليهما السلام؛ قال العلامة العيني في “البناية شرح الهداية” (4/ 211): [وإنما سمي يوم التروية بذلك؛ لأن إبراهيم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ رأى ليلة الثامن كأنَّ قائلًا يقول له: “إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك”، فلما أصبح رؤي، أي: افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان؟ فمِن ذلك سمي يوم التروية] .

 مشعر منى .. أولى محطات مناسك الحج

حيث يقضي حجاج بيت الله الحرام في هذا المشعر يوم التروية، وليالي التاسع والحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، لمن يتعجل، وليلة الثالث عشر لمن يتأخر، ورصدت عدسة “العربية.نت” مشعر منى وسط استعدادات تامة من جميع الجهات الحكومية المعنية ذات العلاقة بالحج، والتي تبذل كل طاقاتها وإمكاناتها لتوفير سبل الراحة والأمن والطمأنينة لحجاج بيت الله الحرام، وتهيئة احتياجاتهم حتى يتمكنون من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة وخشوع.

مواضيع ذات صلة

تعليقات

اترك أول تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.