مبادرة رفقاء : قطر الخيرية تكفل أكثر من 157 ألف يتيم

مبادرة رفقاء : قطر الخيرية تكفل أكثر من 157 ألف يتيم

05/30/2019

بدعم من أهل الفضل في قطر، من كافلين ورعاة وداعمين تجاوزت قطر الخيرية بحمد الله- كفالة أكثر من 150 ألف يتيم من خلال “مبادرة رفقاء” لرعاية الأيتام عبر العالم التي تتبع لها. مما يعكس النمو السريع والمستمر لقطاع الحماية الاجتماعية في قطر الخيرية، الذي مكنها من الوصول إلى الريادة في تحقيق التكافل الاجتماعي، وبما يخدم الإنسانية، ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

انجاز متميز

لقد وصل عدد الأيتام الذين تكفلهم قطر الخيرية حتى تاريخ كتابة هذا التقرير إلى أكثر من 157.093 يتيم موزعين على مختلف الفئات العمرية، وذلك على حسب الإحصائية الآلية اللحظية التي يوفرها موقع رفقاء لكفالة الايتام ، وبذلك تكون قطر الخيرية إحدى أكبر حاضنات للأيتام في العالم.

قطر الخيرية والرعاية الاجتماعية

لقد احتل قطاع الرعاية الاجتماعية في عام 2017 الصدارة من حيث حجم الإنفاق الخاص بالقطاعات التنموية والإنسانية، وقد أنفقت قطر الخيرية ما نسبته 37.87% لقطاع الرعاية الاجتماعية فقط مقارنة بإجمالي الإنفاق.

وقد شملت مبادرات الرعاية الاجتماعية التي نفذتها قطر الخيرية سبعا وثلاثين دولة (37) أسهمت من خلالها في تعزيز نظم الحماية الاجتماعية اعتماداً على خدمة الكفالة لفائدة الفئات الأكثر احتياجا كالأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة للأسر المعوزة.

وتشتمل  لمبادرة “رفقاء “على توفير الرعاية الشاملة للأيتام الذين تكفلهم بمختلف أنحاء العالم، وإطلاق خدمات إضافية للمكفولين في شتى المجالات، والتوسع في نطاق المشاريع الكبرى لصالح الأيتام.

ومن أهم الخدمات التي تشملها الرعاية الاجتماعية التي تقدمها قطر الخيرية هي تحسين ظروف سكن الأسر الفقيرة، الإمداد الغذائي، وتوفير العلاج والدعم النفسي للمرضى والفقراء، وتوفير اللوازم المدرسية للأطفال من ذوي الإعاقة، خصوصا الأيتام منهم، والتمكين الاقتصادي لأمهات الأيتام بمساعدتهن على إنشاء أنشطة مدرة للدخل.

يشار إلى أن قطر الخيرية وشركاءها التنفيذيين يتعاونون في إطار خدمات الرعاية الاجتماعية مع وزارات الشؤون الاجتماعية والإدارات المحلية والأهلية في مختلف الدول التي تدعم فيها قطر الخيرية نظم الحماية الاجتماعية الوطنية.

ومن حيث أعداد كفالة الأيتام، تتصدر الصومال قائمة الدولة من حيث عدد المكفولين، وتمثل كل من: قطر، فلسطين، الصومال، سوريا، السودان، والعراق، مجموعة التركيز من حيث استفادتها من تمويل خدمات نظم الحماية الاجتماعية.

مبادرة رفقاء : حصاد تجربة عقود من كفالة الأيتام

لقد بدأت قطر الخيرية مشوارها في كفالة الأيتام قبل أكثر من ثلاثة عقود، ضمن خدمات الرعاية الاجتماعية التي تقدمها، ثم أطلقت في نهاية عام 2013 مبادرة “رفقاء” التي تهتم حصرا بقضايا الأطفال والأيتام عبر العالم، وتنضوي تحت مظلة قطر الخيرية لتكون الحاضنة التسويقية لرعاية الأيتام حول العالم، وتركز رؤيتها على الريادة في تحقيق مفهوم التكافل الاجتماعي في مجال رعاية الأيتام بما يخدم الإنسانية ويحقق التنمية الاجتماعية المستدامة.

آليات مبتكرة للتبرع ورعاية اليتيم

يمكن إتمام إجراءات كفالة اليتيم في غضون ثوان من خلال الوسائل التالية: موقع رفقاء من خلال البطاقة الائتمانية، أو تطبيق مبادرة رفقاء على Apple Store و Google Play، أو الخط الساخن 44667711، أو عبر محصلي قطر الخيرية، أو الاستقطاع البنكي، أو لمحصل المنزلي خدمة عبر التطبيق.

وبمجرد إتمام عملية الكفالة يحصل الكافل على تقرير تفصيلي بحالة المكفول (لمرتين في السنة)، وتتاح له إمكانية التواصل مع المكفول مباشرة عن طريق المكالمات الصوتية والمرئية، والحصول على حساب إلكتروني لإدارة عمليات الكفالات وتتبع الاستقطاعات واستعراض التقارير، إضافة لتزويده بتقارير مصورة (فيديو وفوتوغرافي)، وإمكانية تنسيق رحلات ميدانية لمقابلة مكفوله والتعرف على الخدمات المقدمة له.

مقالات قد ترغب في قراءتها