الرئيسية الطفولة واليتم مبادرة رفقاء.. الانطلاقة وأهم الإنجازات

مبادرة رفقاء.. الانطلاقة وأهم الإنجازات

2020-12-24
مبادرة رفقاء.. الانطلاقة وأهم الإنجازات

 ازداد نشاط الرعاية الاجتماعية في قطر الخيرية أهمية خصوصاً في الجانب الخاص بكفالة الأيتام، نظراً للازدياد المستمر لأعداد الأيتام في العالم. لاسيما في ظل الأزمات الإنسانية والكوارث والحروب المتزايدة. حيث تشير الدراسات والتقارير الحقوقية إلى وجود أكثر من 150 مليون طفل يتيم بالعالم. حيث يشكل أيتام العراق وسوريا وأفغانستان بحدود 9 ملايين طفل. ونظرا لخبرتها المتراكمة في هذا المجال؛ ورغبة في توفير خدمات مبتكرة في إطار كفالة الأيتام في مختلف المجالات كالتعليم والصحة والايواء والتمكين الاقتصادي وغيرها، أطلقت قطر الخيرية مبادرة تحت مسمى “رفقاء” في 3 ديسمبر 2013. 



كيف تم اختيار اسم المبادرة “رفقاء” ؟

تم اختيار “رفقاء” اسما للمبادرة، انطلاقا من المكانة الرفيعة لكافل الأيتام في الإسلام، والشرف الذي يناله بسبب الكفالة، متمثلا بصحبة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في الجنة إن شاء الله، مصداقا للهديّ النبوي: “أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين وأشار بأصبعيه، يعني السبابة والوسطى”.

ويحمل كل حرف من حروف كلمة “رفقاء” معنى يرتبط بأهداف المبادرة وتوفير الرعاية للأطفال المكفولين على النحو التالي:

  • الراء (ر): الرعاية (بمختلف أشكالها).
  • الفاء (ف): فرص (تشغيل وتوظيف).
  • القاف (ق): قدرات (تأهيل وتمكين ودعم تعليمي).
  • الألف (أ): أمان (الأمان الغذائي والاجتماعي والصحي).
  • الهمزة (ء): إحسان (حماية الطفولة والأمومة).

مبادرة رفقاء.. الانطلاقة وأهم الإنجازات
شعار مبادرة رفقاء

دوافع التأسيس

“رفقاء” إحدى مبادرات قطر الخيرية الإنسانية، تهتم بقضايا الأطفال والأيتام حول العالم من عبر برامج فاعلة تساهم في مواجهة كل ما يهدد أو يعرض حياتهم للخطر. كمـا تسـاهم فـي عمليـات التفاعـل الإيجابي المثمـر واسـتقطاب الجهـات وكافـة شـرائح المجتمــع وتشــجيعهم علــى ضــرورة العمــل الإنساني وإبــراز آثـاره الفعالـة فـي تنميـة المجتمـع.

  • الرسالة: الريادة في تحقيق مفهوم التكافل الاجتماعي بما يخدم الإنسانية ويحقق التنمية الاجتماعية المستدامة.
  • الرؤية: تغيير مفهوم الكفالة الشهرية التقليدية التي يتلقاها الطفل اليتيم عن طريق تطوير برامج الرعاية المتكاملة.

التدشين

دشنت المبادرة بحدث رياضي أقيم في المملكة العربية السعودية عن طريق مباراة كرة قدم جمعت بين نجوم من الوطن العربي والعالم وبحضور أكثر من 18,000 متفرج. كما أقيمت النسخة الثانية من المباراة عام 2015 لتشهد حضور أبرز الشخصيات الرياضية المحلية والعالمية وحظيت بدعم من مختلف الجهات والأفراد آنذاك.

موقع “رفقاء” رفيق كافل اليتيم في رعاية الأيتام

وبهدف تيسير وتسهيل عملية الدعم والكفالة دشنت المبادرة موقعها الإلكتروني الخاص بتوفير الدعم للمشاريع المتنوعة والكفالة للأيتام بالعالم ضمن منصة واحدة، تسهل على المتبرع أو الكافل عملية الدفع الإلكتروني الآمن أينما كان بالعالم. يتيح الموقع الإلكتروني للمبادرة Rofaqa.com فرصة التعرف على اليتيم من حيث البلد التي يقيم بها وأهم الاحتياجات والمتطلبات التي قد يحتاجها اليتيم من أجل العيش بكرامة.

شراكات محلية ودولية لتعزيز كفالة الأيتام في المناطق الفقيرة حول

كما تهتم المبادرة بإشراك كافة شرائح المجتمع في فعاليتها المحلية والدولية. فتقوم بتنظيم أنشطة وفعاليات تربوية ورياضية وتدريبية وتثقيفية وتوعوية لمختلف مكفوليها حول العالم من خلال مكاتبها الميدانية وبهدف ادخال البهجة والسرور على قلوب هؤلاء الأطفال من مختلف الأعمال.


مبادرة رفقاء.. الانطلاقة وأهم الإنجازات
حفل التوقيع على بعقد اتفاقية الشراكة بين قطر الخيرية ومؤسسة Bill & Melinda Gates Foundation

كما تهتم بعقد الشراكات الدولية مع المنظمات العالمية، وقد قامت المبادرة بعقد اتفاقية شراكة مع مؤسسة Bill & Melinda Gates Foundation بمبلغ تجاوز 9 ملايين ريال لصالح مبادرة أيتام «رفقاء». حيث خصص المبلغ في إطار القضاء على شلل الأطفال وتلقيح الأيتام والأطفال ضد هذا المرض في عدة بلدان على رأسها سوريا التي عاد إليها المرض نتيجة الظروف والأحداث التي تدور على أرضها.

وفي نهاية عام 2019 وقعت قطر الخيرية والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، اتفاقية تعاون في مجال رعاية الأيتام، بهدف تنسيق الجهود في مجالات الرعاية الاجتماعية وكفالات الأيتام والأسر ذات الدخل المحدود والطلاب وذوي الاحتياجات الخاصة الموجهة للاجئين المقيمين في الأردن وأبناء المجتمع المحلي. 


مبادرة رفقاء.. الانطلاقة وأهم الإنجازات
برامج تلفزيونية لدعم مبادرة رفقاء

الحملات الترويجية

وأطلقت المبادرة العديد من الحملات الترويجية للأيتام بهدف إبراز تلك المعاناة والتخفيف منها. ففي عام 2014، أطلقت حملة (رفقاء) بالتعاون مع تلفزيون جيم والجزيرة مباشر ضمن سلسلة حلقات برنامج تلفزيوني مباشر لدعم ورعاية الأيتام حول العالم، ومن خلال استضافة العديد من الضيوف والشخصيات تناولت الحديث عن معاناة الطفل اليتيم في العالم وسبل الرعاية المتوفرة والمتاحة من قبل مبادرة رفقاء لكونها منظومة رعاية متكاملة لليتيم. وبلغت حصيلة الحملة أكثر من 18 مليون ريال قطري.

سفراء المبادرة

كما نظم فريق المبادرة الفعاليات الاجتماعية بالمدارس والمؤسسات والأماكن العامة بحضور سفراء المبادرة وأبرزهم الإعلامي المتميز محمد سعدون الكواري، ولاعب نادي اشبيلية الإسباني ومنتخب مالي سابقاً فريدريك كانوتيه، وغيرهم من نجوم الرياضة والإعلام.


مبادرة رفقاء.. الانطلاقة وأهم الإنجازات
الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية واللاعب الدولي فريدريك كانوتيه

تفاعل مجتمعي “تحدي رفقاء”

تفاعل أهل الخير في قطر وعبر العالم مع مبادرة رفقاء، وهو ما أسهم في زيادة عدد الكفالات بعد إطلاقها. كما تفاعلت المبادرات التطوعية مع قطر الخيرية وطلبة المدارس وكوادرها التعليمية والإدارية، وطلبة جامعة قطر مع المبادرة، من خلال الإعلان على كفالة الأيتام والتنافس الشريف في هذا المجال.

الارتفاع المستمر لمعدل الكفالات

زاد عدد مكفولي قطر الخيرية من الأيتام بعد إطلاق مبادرة رفقاء، كحاضنة ومنصة تسويقية للأيتام بقطر الخيرية. حيث تمكنت المبادرة من كفالة أكثر من 77.500 شخص بعد أربع سنوات على إطلاقها (أي بنهاية عام 2017)، بمعدل 50 مكفولا تقريباً في كل 24 ساعة. أي ما يزيد 18,000 مكفول سنوياً.

فيما كان عدد مكفولي الجمعية قبل إطلاقها (نهاية عام 2013) ما يقارب من 28.500 يتيم، ووصل بنهاية عام 2017 لحوالي 106,000 مكفول.

وفي نهاية شهر نوفمبر2019 بلغ عدد المكفولين من 162.000 مكفول (بينهم 145,000 يتيم)، أي بزيادة تقدر بـ 116,500 يتيم، وبنسبة زيادة وصلت إلى أكثر من (5 أضعاف). ويقدر عدد من تكفلهم قطر الخيرية حوالي 3 أيتام في الساعة.

كما تم خلال هذه المدة إقامة عدد من المشاريع النوعية للأيتام كان من أهمها مدينة الشيخة عائشة بنت حمد بن عبد الله العطية رحمها الله في السودان، والتي يستفيد منها 5000 يتيم. وقد تم تدشينها عام 2017.

الجوائز

تقديرا لدورها وإنجازاتها المتميزة نالت مبادرة رفقاء جائزتان هما: 

جائزة “التميز في مجال رعاية الأيتام بدول مجلس التعاون الخليجي (كافل) للعام 2014” بالبحرين

تم تسليم الجائزة في حفل أقيم في مستهل الملتقى التدريبي لقادة وخبراء رعاية الأيتام بدول مجلس التعاون الخليجي، انعقد في العاصمة البحرينية المنامة في الفترة 28 ـ 29 من شهر ديسمبر 2014، بالتعاون مع إدارة القطاع الإنساني بمنظمة التعاون الإسلامي وبرنامج الاتفاق العالمي للأمم المتحدة.

جائزة السنابل للمسؤولية المجتمعية في مؤسسات رعاية الايتام بمجلس التعاون الخليجي عن العام 2015

وقد جاء الفوز بالجائزة عن فئة المبادرات المجتمعية في مجال رعاية الأيتام على المستوى الخليجي، تقديرا لأداء مبادرة “رفقاء” التي تتبناها قطر الخيرية.


من كتاب “رفقاء … أكبر عائلة في العالم” – سلسلة غراس رقم (11) – قطر الخيرية (بتصرف).


انضم لأكبر عائلة أيتام في العالم
بادر الآن بكفالة يتيم عبر قطر الخيرية

قد تهتم بالإطلاع على مواضيع مشابهة

اترك لنا تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.